elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Sat, Feb 26, 2022

banner

اختبار امسات القياسي في الامارات

اختبار إمسات القياسي (إنجاز) هو اختباراً إلكترونياً تم وضعه بناءً على المعايير والمقاييس العالمية لطلاب الصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية، وكذلك لبعض الفئات الأخرى.

ويعد اختبار إمسات القياسي (إنجاز) من الشروط الأساسية لقبول أي طالب أو طالبة في مرحلة التعليم العالي، ولا يتم السماح لأي دارس بالانتساب لأي كلية في أي جامعة حتى يقدم شهادة بدرجاته في اختبارات إمسات للمواد الآتية: (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – الأحياء – علوم الحاسب الآلي).

كما هو معلوم أيضاً، فقد تم استحداث اختبار إمسات القياسي (إنجاز) بهدف قياس مستوى الطلاب التعليمي في كل مادة، ولكن بالاعتماد على المعلومات التراكمية للسنة الدراسية للطالب مضاف إليها معلومات السنوات الماضية، بالإضافة إلى تقييم الطلاب من حيث المهارات المختلفة ومستويات الذكاء المتفاوتة من طالب لآخر.

التسجيل في اختبار إمسات

ويتم التسجيل للاختبار مسبقاً من قبل الطلاب والطالبات من خلال الموقع الإلكتروني المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم للتسجيل، مع تحديد المادة التي يرغب الطالب في إجراء الاختبار بها، وكذلك موعد الاختبار (التاريخ) ومكان الاختبار (المركز).

ويقوم الطلاب والطالبات بخوض الاختبار إلكترونياً على الحاسب الآلي، الأمر الذي يستوجب منهم ضرورة الإلمام بكيفية التعامل مع الحاسب الآلي كلوحة المفاتيح والفأرة والبرامج الأساسية، وإجادة ذلك؛تجنباً لتعرضهم لفقدان الوقت أثناء الاختبار، بالإضافة إلى ضرورة إدارة الطلاب لوقتهم بشكل جيد يسمح لهم بمراجعة إجاباتهم، وذلك من خلال تقسيم أسئلة الاختبار على الوقت المحدد له.

أهمية الدورات التدريبية لموقع "المدرسة. كوم"

ويقوم موقع "المدرسة. كوم" بعقد دورات تدريبية لجميع الطلاب والطالبات في التحضير لاختبارات إمسات القياسية، كما تتم متابعة الطلاب والطالبات بتقارير دورية تحدد مستوياتهم، بالإضافة إلى الدورات المدونات والموضوعات التي يقدمها الموقع بشكل مجاني لجميع الدارسين بهدف نشر الوعي والمعرفة عن اختبارات إمسات، ومساعدة جميع الطلبة والطالبات في اجتياز هذا الاختبار.

الفئات المستهدفة في اختبار إمسات (إنجاز)

ويستهدف اختبار إمسات القياسي (إنجاز) الكثير من الفئات وهي:

- طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الصف الثاني عشر كشرط لقبولهم في الجامعات والكليات.

- الطلاب الذين أنهوا التعليم العالي في مرحلة البكالوريوس ولديهم الرغبة في استكمال الدراسات العليا أوالماجستير أوالدكتوراه.

- الطلاب الذين أنهوا خدمتهم الوطنية ولديهم الرغبة في الالتحاق بإحدى الجامعات.

- الخريجين الراغبين في شغل وظيفة ما، وذلك وفقا لشروط العمل من توافر المؤهلات للوظيفة المطلوبة.

- الموظفون الطامحون لترقيات في عملهم، وفقا لشروط جهة العمل التي ينتمون إليها.

كيفية وضع اختبار إمسات القياسي في المواد الدراسية

هناك خطوات لابد من إتباعها لوضع اختباراً لأي مادة من المواد المستهدف قياس مستوى الطلاب فيها، وهي:

- تحديد الوصف العام للاختبار.

- تحديد المعايير والأهداف التي يسعى الاختبار لتحقيقها أو قياسها عند الطالب أو الطالبة.

- تحديد محاور مجال الاختبار.

- تحديد نوع الأسئلة التي يحويها الاختبار فيما بين (الاختيار من متعدد – السحب والإفلات – كتابة مقال إقناعي).

- وضع أسئلة الاختبار طبقاً للمعايير التي يستهدفها.

- تحديد زمن الاختبار بما يتلاءم مع حجم وعدد الأسئلة الموضوعة مع مراعاة الوقت أثناء وضع الأسئلة.

- تحديد وصف الدرجات مثل:

الدرجة: (500) – وصفها: (ضعف المعرفة العلمية الأساسية للالتحاق بالتعليم الجامعي).

الدرجة: (900 – 1075) – وصفها: (متوسط يمتلك الحد الأدنى من المعرفة للالتحاق بالتعليم الجامعي).

الدرجة: (1500 – 2000) – وصفها: (متقدم يمتلك معارف ومهارات جيدة تؤهله للالتحاق بالتعليم الجامعي).

القبول الجامعي في الامارات للطلاب الإماراتيين والدوليين

القبول الجامعي للطلاب والطالبات في دولة الإمارات العربية المتحدة يعني موافقة الجامعة على انضمام الطالب أو الطالبة للجامعة وفقا لشروط المعايير الوطنية لقياس وتقييم جميع الطلاب والطالبات، والتي تحدد استيفاء الطالب أو الطالبة للشروط المحددة أم لا.

ويتم القبول الجامعي في الإمارات لأي طالب أو طالبة بناء على النظر والتقييم للمؤهلات الدراسية الحالية ومهاراتهما التعليمية، بالإضافة إلى مستوى الطلاب في البرامج الأكاديمية، وقدراتهم التي تم تقييمها من خلال اختبار إمسات القياسي.

وتتفاوت المقاييس والمعايير التي يتم قبول الطلاب والطالبات بناء عليها من قبل الجامعات الإماراتية، حيث تعود الجامعة في اختيار الطلاب والطالبات لتصنيفهما تبعاً لإحدى الفئتين الآتيتين:

- المواطنون من الطالباتوالطلاب الإماراتيين.

- الطالبات والطلاب الدوليون.

ويقوم الطلاب الإماراتيون بالتقديم على موقع وزارة التربية والتعليم الإماراتية، وكذلك أبناء المواطنات وطلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة من السنوات السابقة.

أما الطالبات والطلاب الدوليون فيقومون بالتقديم على الموقع الرسمي لجامعة الإمارات العربية المتحدة.

متطلبات القبول الجامعي في الامارات

هناك عدة متطلبات وشروط يجب أن تتوافر لدى الطلبة المنتقلين للتعليم العالي والمرحلة الجامعية، والتي يؤدي عدم توافرها إلى رفض طلب الالتحاق الخاص بهم لحين استكمال تلك الشروط، وهي:

-اجتياز الطلاب للصف الثاني عشر بنجاح، وحصولهم على الشهادة المعتمدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، أو ما يعادلها، كما ينبغي أن يقوم الطلاب بتقديم الشهادات في الوقت المحدد بحد أقصى ثلاث سنوات من وقت إصدارها.

- اجتياز الطلاب لاختبار الإمارات القياسي إمسات في مادة اللغة العربية أو ما يعادله بنجاح، بحيث يحصل الطالب على درجة تؤهله للقبول الجامعي بحد أدنى 900، أما التخصصات التي تتعلق بدراسة اللغة العربية فلابد للطالب الساعي للالتحاق بها أن يكون حاصلاً في اختبار الإمارات القياسي إمسات أو ما يعادله في اللغة العربية على درجة 1100 كحد أدنى.

- اجتياز الطلبة لاختبار الإمارات القياسي إمسات في مادة اللغة الإنجليزية بنجاح بحد أدنى 1250، أو ما يعادله في الـIelts بحد أدنى 5.5، أو Toefl بحد أدنى 525، أو Ibt بدرجة 70.

- اجتياز الطلاب لجميع الاختبارات التي خاضوها للقبول الجامعي.

- عدم تعرض المتقدمين للمرحلة الجامعية لأية إجراءات فصل سابقة من قبل المؤسسات التعليمية، لأسباب تأديبية أو إدارية أو تعليمية.

- يجب على طلاب المدارس الخاصة التي لا تعمل بمنهج الحكومة الإماراتية والمجتازين لمرحلة الصف الثاني عشر، وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج دولة الإمارات  العربية المتحدة، أن يحضروا ما يعادل الشهادة الحكومية من دولة الإمارات العربية المتحدة لقبولهم في المرحلة الجامعية.

- منح الجامعة لبعض الطلاب والطالبات ساعات إضافية طبقاً للبرامج التعليمية التفاعلية بالجامعة، بناء على معدل التحصيل والنتائج التي حصل عليها الطالب أثناء دراسته في المرحلة الثانوية في الصف الثاني عشر، وذلك في الأنظمة المعترف بها دولياً مثل:

شهادة التعليم العام (GCE).

التنسيب المتقدم (AP).

البكالوريا الدولية (IB).

وغيرها من البرامج المعترف بها من قبل الجامعة.

- لا يضمن وصول الطالب للحد الأدنى للقبول بجامعة ما أنه قد حصل بالفعل إقراربالقبول بها، ولكن يتم ضم الطلاب إلى الجامعة بشكل مشروط،حيث يتم اعتماد الطلاب المتقدمين بناء على التنافسية في الدرجة العلمية والنتائج السابقة، طبقا للعدد المحدد والطاقة الاستيعابية للكلية المتقدم لها الطالب أو الطالبة.

- إذا أراد أحد الحاصلين على درجة بكالوريوس سابقة التقدم للالتحاق بكلية جديدة، فعليه أولاً تقديم شهادة اجتيازه للصف الثاني عشر في مرحلة الثانوية العامة، وكذلك تقديم أوراقه السابقة وسجل بدرجاته العلمية في درجة البكالوريوس الأولى، على أن تكون صادرة من هيئة معترف بها، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.5، ويتم إرسالها من خلال البريد إلى مكتب القبول الجامعي.

- ضرورة استيفاء الطلاب المتقدمون للكلية التي نسبوا إليها الشروط التي وضعت آنفاً، وفي حالة عدم استيفاء الشروط خلال فصل دراسي واحد، يتم تحويلهم من قبل الجامعة إلى إحدى الكليات التي تناسب مؤهلاتهم الدراسية، بالإضافة إلى توافر مكان له في الكلية المحول لها.

كما يمكنكم الاطلاع على تفاصيل الشروط والمتطلبات التي يحتاج إليها الطلبة والطالبات للقبول الجامعي والالتحاق بالتعليم العالي من خلال زيارة موقع "المدرسة. كوم" والبحث في الموضوعات وقراءتها بشكل مجاني.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها