التاريخ Sun, Jun 30, 2024

خصائص مدرس اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من اللغات الفريدة التي تختلف عن غيرها من اللغات في أغلب الخصائص اللغوية، ومن عائلة تختلف عن اللغات الأوروبية الحديثة التي ذات أصل لاتيني، فاللغة العربية من اللغات السامية القديمة، فتاريخ هذه اللغة يعود لالاف السنين وهناك مراجع تشير إلى وجود اللغة العربية في العصور ما قبل الميلاد، لذلك تعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات في العالم مما ميزها في خصائصها، في هذا المقال سنتحدث بشكل شامل عن اللغة العربية وأهم خصائص مدرس اللغة العربية للإتقان هذه اللغة. 

خصائص اللغة العربية ومميزاتها

تعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات وأعرقها بالإضافة إلى قميتها الحضارية والثقافية التي تراكمت من خلال تراثها على مر العصور، ومن أهم خصائصها:

نظام الكتابة:

  • من اليمين إلى اليسار: على غرار أغلب اللغات فإن اللغة العربية تكتب وتقرأ من اليمين إلى اليسار. قد يبدو هذا غريبا في البداية، لكن مع الممارسة، سيصبح أمرا طبيعيا.

  • الأبجدية العربية: لدينا 28 حرفا أساسيا، ولكنها تتغير في طريقة كتابتها حسب موقعها في الكلمة (البداية، الوسط، أو النهاية)، ومعظمها حروف ساكنة.

  • حروف العلة والحروف الساكنة: على عكس معظم الحروف الهجائية، تمثل الحروف العربية في المقام الأول الحروف الساكنة. تتم الإشارة إلى حروف العلة القصيرة بواسطة علامات التشكيل (علامات صغيرة) أعلى أو أسفل الحروف الساكنة. هذه العلامات اختيارية في الكتابة غير الرسمية، ولكنها ضرورية للمبتدئين لفهم النطق.

  • أربعة أشكال: لكل حرف أربعة أشكال مختلفة حسب موضعه في الكلمة: أوله، أو وسطه، أو آخره، أو معزول. قد يبدو هذا أمرا مربكا في البداية، لكنه يصبح واضحا مع الممارسة ويساعد في إنشاء نص متناسق ومنطقي.

الأصوات والبنية:

  • النظام الصوتي: اللغة العربية هي لغة صوتية إلى حد كبير، وهذا يعني أن هناك علاقة قوية بين الحروف وأصواتها. بمجرد أن تتعلم الأصوات، يمكنك غالبا "نطق" كلمات جديدة، على عكس اللغة الإنجليزية التي تتميز بأحرفها الصامتة وطريقة نطقها الصعبة.

  • نظام الجذر: تتميز اللغة العربية بنظام جذري متميز. العديد من الكلمات مبنية على مجموعة أساسية من الحروف الساكنة (عادة ثلاثة) والتي تحمل معنى عام. تتم بعد ذلك إضافة تغييرات الحروف المتحركة واللاحقات لإنشاء عدد كبير من الكلمات ذات الصلة. يمكن أن تكون هذه أداة قوية لتوسيع مفرداتك بكفاءة.

قواعد النحو:

  • بالغ التصريف: قواعد النحو اللغة العربية معقدة للغاية، مع الاعتماد الكبير على التصريفات (الإضافات إلى الكلمات) لنقل الوظيفة النحوية (الموضوع، المفعول به، الملكية، وما إلى ذلك). قد يستغرق هذا بعض الممارسة، ولكنه يسمح بتعبير دقيق للغاية.

  • تصريفات الفعل: يعتبر تصريف الأفعال في اللغة العربية أمرا أساسيا فالأفعال العربية تتغير حسب الفاعل (شخص، رقم)، الزمن (الماضي، المضارع، المستقبل)، والحالة (الدلالة، الأمر، الخ). قد يبدو الأمر مربكا في البداية، ولكن مع الممارسة، سوف تتمكن من التصريف كالمحترفين.

  • بنية الجملة: ترتيب الكلمات العربية بشكل عام هو فعل-فاعل-مفعول به، يختلف عن الفاعل-فعل-مفعول به في اللغة الإنجليزية. قد يتطلب هذا تحولا عقليا، لكنه يضيف طبقة أخرى من الاهتمام للغة.

عمق اللغة

  • مفردات غنية: تتميز اللغة العربية بمفردات واسعة، خاصة فيما يتعلق بمفاهيم محددة وظواهر طبيعية. على سبيل المثال، إذا أخذت كلمة جمل كمثال فإن هناك العشرات من الكلمات لوصف أنواع مختلفة من الجمال كالإبل وغيرها والتي تتغير حسب سنها ولونها إلخ.

  • القوة الأدبية: إن اللغة العربية من أقوى اللغات التي تميزت بفنها الأدبي من شعر ونثر وبلاغة، فتتمتع اللغة العربية بتقاليد أدبية طويلة وغنية نسبة لتراثها العريق على مر الأزمنة والدول والثقافات المختلفة، لهذا فإن إتقان اللغة يفتح الأبواب أمام مجموعة واسعة من الشعر والنثر والأعمال الفلسفية.

  • ازدواج اللسان: تتميز اللغة العربية بوضع فريد يعرف باسم "diglossia"، حيث يوجد تمييز واضح بين اللغة العربية الرسمية الأدبية (المعروفة باسم اللغة العربية الفصحى الحديثة) واللهجات العامية الإقليمية. يتيح هذا الانقسام تنوعا في التواصل، حيث يمكن تكييف اللغة مع سياقات وجماهير مختلفة.

  • أهمية ثقافية: تتشابك اللغة العربية بشكل عميق مع التقاليد الثقافية والدينية للعالمين العربي والإسلامي. إنها لغة القرآن، كتاب الإسلام المقدس، وهي جزء لا يتجزأ من ممارسة الإيمان. وكانت اللغة أيضا وسيلة للحفاظ على التقاليد الأدبية والعلمية والفلسفية الغنية ونقلها على مر القرون.

خصائص مدرس اللغة العربية

ليس من السهل تعلم اللغة العربية كذلك تعليمها، لهذا فإن أول خطوة في رحلة تعلم اللغة العربية نحو الإتقان هي العثور على المرشد الصحيح أو المعلم، ولإيجاده لابد من تواجد بعض خصائص مدرس اللغة العربية الأساسية في هذا المدرس لتعلم أنك قد اخترت المدرس المناسب، ومن خصائص مدرس اللغة العربية التالي:

التعلم التفاعلي

  • تجاوز الكتب المدرسية: من أهم خصائص مدرس اللغة العربية الجيد ألا يعتمد فقط على الكتب المدرسية لتعليم اللغة بل يجب تكملتها بما يرسخها في العقل مثل الأنشطة تفاعلية مثل الألعاب، وتمثيل الأدوار، والمناقشات حول الأحداث الجارية أو الثقافة الشعبية باللغة العربية. وهذا يحافظ على التعلم جديدا وملائما.

  • دمج التكنولوجيا: اصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياة أغلبنا، لذلك لا يمكن أن تكون مدرسا بشكل عام من دون أن يكون لديك مهارات تكنولوجية حتى ولو بسيطة، بالتالي فإن استخدام التكنولوجيا في التعلم من أهم خصائص مدرس اللغة العربية المعاصرة فيمكن استخدامها في تطبيقات تعلم اللغة مثل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت أو الملفات الصوتية لتلبية أنماط التعلم المختلفة وتوفير فرص ممارسة إضافية.

  • دمج تجارب الحياة الواقعية: أغلب البشر يواجهون صعوبة في التركيز أو الاهتمام بما يقال إلا لو شعروا بوجوده في الحياة الواقعية أو بإرتباطه بهم بشكل أو بآخر، لهذا حاول العثور على سياق يناسبهم كأن تختار المواضيع التي يهتمون بها للمناقشة أو مواضيع عامة تشغل الأغلبية يمكن التحدث فيها

  • الخروج عن الصندوق: من منا لا يمل من الإطار التقليدي للدروس والدراسة، في حين يكون الملقي هو المعلم والمتلقي هو الطالب، والسياق التقليدي للمنهج والكتاب وحل الواجب وحفظ القواعد والكلمات إلخ.. وهكذا نتعلم اللغة، لقد اختلفت طرق التعلم الآن وأصبحت اكثر مرونة ومتعة ولا تعتمد على هذا الإطار الجامد للتعلم، ومن خصائص مدرس اللغة العربية الناجح أن يواكب التيار بناء على ما يناسب طلابه، لهذا قم بتشجيع الطلاب على استخدام اللغة العربية خارج الفصل الدراسي، مثل مشاهدة الأفلام العربية مع الترجمة، أو الاستماع إلى الموسيقى العربية، أو حتى تجربة الوصفات البسيطة. وهذا يعزز ما يتعلمونه ويجعل اللغة تبدو أكثر عملية ومتعة.

تواصل واضح:

  • التركيز على التواصل، وليس القواعد فقط: على الرغم من أهمية القواعد النحوية، إلا أنه من خصائص مدرس اللغة العربية الناجح أن يعطي الأولوية لمساعدة الطلاب على التواصل بشكل فعال، وقد يتضمن ذلك تعليمهم العبارات والتعبيرات الشائعة قبل الغوص في القواعد النحوية المعقدة.

  • استخدم العناصر المرئية: استخدم الرسوم البيانية والمخططات والصور لتوضيح المفاهيم والمفردات. وهذا يلبي احتياجات المتعلمين البصريين ويساعد على ترسيخ الفهم.

  • التحقق من الفهم: ليس فقط مجرد محاضرة، يجب أن يتحقق المعلم الجيد بشكل أساسي من الفهم من خلال الاختبارات أو المناقشات أو مهام الكتابة القصيرة ومن خلال الاختبارات وتقييم الأداء بشكل دوري.

بناء العلاقات:

  • خلق مساحة آمنة للأخطاء: تعلم اللغة ينطوي على ارتكاب الأخطاء. يعزز المعلم الناجح بيئة داعمة حيث يشعر الطلاب بالراحة في تحمل المخاطر وطرح الأسئلة دون خوف من الحكم.

  • الاحتفال بالتقدم: الاعتراف بإنجازات الطلاب والاحتفال بها، مهما كانت صغيرة. وهذا يحفزهم على مواصلة التعلم.

  • تلبية الاحتياجات الفردية: إدراك أن الطلاب يتعلمون بسرعات مختلفة وأن لديهم أنماط تعلم مختلفة، لهذا فإن من خصائص مدرس اللغة العربية الأساسية أن يكون مرنا وقم بتكييف استراتيجيات التدريس الخاصة بك لتلبية الاحتياجات الفردية.

التعلم المستمر:

  • ابق على اطلاع دائم بالموارد الجديدة: عالم تعلم اللغة يتطور باستمرار. يبحث المعلم الجيد بنشاط عن طرق تدريس وموارد وتطبيقات جديدة لإبقاء دروسه جديدة وجذابة.

  • التعلم من المعلمين الآخرين: تعاون مع معلمي اللغة العربية الآخرين، أو احضر ورش العمل، أو شارك في المنتديات عبر الإنترنت لتبادل الأفكار والتعلم من تجارب بعضهم البعض.

التقييم والملاحظات:

  • تتابع التقييمات: من المهم أن تكون من خصائص مدرس اللغة العربية أن يقوم بتقييم الطالب بشكل دوري وأن يستخدم المعلم الناجح مجموعة متنوعة من أساليب التقييم، وليس الاختبارات الكتابية فقط. قد يشمل ذلك العروض التقديمية الشفهية أو الاختبارات القصيرة أو المشاريع أو تمارين التأمل الذاتي.

  • النقد البناء: إن إعطاء نقد أو تعليقات على أداء الطلاب ضرورية للنمو، لكن من المهم الحذر أن يتم استخدامها لإحباط الطالب، لهذا فإن من خصائص مدرس اللغة العربية الفعالة أن يزودك المعلم بتعليقات محددة وقابلة للتنفيذ تساعدك على تحديد مجالات التحسين وتتبع تقدمك، بالإضافة إلى النقد على نقاط التحسين فمن المهم أيضا مدح النقاط المتميزة عند الطالب حتى لا يصاب بالإحباط أو تحفيزه.

كيف جمعت المدرسة دوت كوم كل هذا في خصائص مدرس اللغة العربية بها؟ 

تعتبر المدرسة.كوم من أقوى المنصات العربية التعليمية بدءا من تدريس اللغة العربية وحتى تدريس مختلف اللغات والمواد وحتى الدورات المهنية في المجالات المختلفة، وتحرص المدرسة.كوم على ان يمتلك مدربيها كل خصائص مدرس اللغة العربية التي يحتاجها كل طالب لإتقان اللغة ولتسهيل التعلم وجعله أكثر تسلية، ومن أهم مميزاتها:

التنوع والمرونة:

  • تلبية أنماط التعلم المختلفة: نسعى في المدرسة دوت كوم إلى تقديم محتوى شامل لجميع الأعمار والمستويات عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من المواد والأساليب التعليمية. يمكن للمدرسين تكييف طرق تدريسهم لتتناسب وتلبي احتياجات المتعلمين سواء أكانت بصريا أو سمعيا أو حركيا، مما يضمن استفادة الجميع من النهج الشخصي.

  • جدولة مرنة: تقوم منصتنا المدرسة دوت كوم على تقديم جداول صباحية أو مسائية للدورات التدريبية الفردية،  فنحن على وعي بأن هذه المرونة مطلوبة ومفيدة بشكل عام وبشكل خاص للمتعلمين المشغولين الذين يحتاجون إلى التكيف مع جدولهم الحالي.

التركيز على مهارات الاتصال والمهارات العملية:

  • اللغة العربية للمحادثة: من أهم خصائص مدرس اللغة العربية التي نحرص على توفرها في معلمينا أن يكونوا قادرين على إعطاء الأولوية لتطوير مهاراتك في اللغة العربية المنطوقة أو المحادثة، يتضمن ذلك التمارين التفاعلية بمختلف تطبيقاتها بالإضافة إلى المناقشات الموجهة.

  • التطبيقات الموجهة: اعتمادا على أهدافك التعليمية، يقوم المدرسين في المدرسة دوت كوم بتصميم دروس تتضمن تطبيقات عملية للغة العربية، هذا يشمل اللغة العربية في مختلف المواقف اليومية والمجالات وحتى الأهداف، مثلا المهارات اللغوية الموجهة للسفر، أو حتى تعلم كيفية التنقل في المواقف اليومية في البلدان المختلفة الناطقة باللغة العربية.

تنمية العاطفة والتفاهم الثقافي:

  • الشغف التعليمي: من المؤكد أن المعلمين المتحمسين والشغوفين سيحدثون فرقا كبيرا في رحلة التعلم الخاصة بك، فمن خصائص مدرس اللغة العربية في المدرسة.كوم أن يكون لديه حماسا حقيقيا للغة والثقافة العربية، ولأن هذا غالبا ما يكون معديا ليلهمك للتعمق أكثر في اللغة.

  • رؤى ثقافية: إلى جانب تعلم الكتب المدرسية، فإن المعلم في المدرسة.كوم أن يبذل جهدا إضافيا من خلال دمج الفروق الثقافية الدقيقة والرؤى التعليمية المختلفة في دروسهم، مما يعزز تقديرا أعمق للغة ودورها في تشكيل التقاليد والعادات والتفاعلات الاجتماعية.

مسارات التعلم الفردية:

  • تلبية الاحتياجات المتنوعة: لا يخشى المعلمون في المدرسة.كوم تجاوز نهج المقاس الواحد الذي يناسب الجميع، فهم يمكنهم تخصيص المواد والأنشطة التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ذوي أنماط التعلم المختلفة (البصرية، السمعية، الحركية) والأهداف (طلاقة المحادثة، الإعداد للامتحانات، اللغة العربية في السياق العام أو المواقف اليومية).

  • المرونة والتخصيص: توفر المنصة خيارات جدولة مرنة (فصول صباحية أو مسائية) وتسمح ببعض التخصيص داخل المنهج للتركيز على مجالات اهتمام محددة يحتاجها الطالب.

التركيز على التواصل والطلاقة:

  • التطبيق العملي: يمكن لمعلمي المدرسة.كوم تجاوز التدريبات النحوية والتأكيد على مهارات الاتصال العملية والتفاعلية وقد تتضمن سيناريوهات من الحياة الواقعية، ومناقشات حول الأحداث الجارية أو حتى التحدث عن مواضيع تهمك لتحفيزك ولتعزيز ثقتك بنفسك وطلاقتك.

  • التركيز على النطق: إتقان النطق أمر بالغ الأهمية للتواصل الواضح. قد يعطي مدرسو موقع المدرسة الأولوية للنطق الواضح ويقدمون تقنيات لإتقان الأصوات واللهجات العربية الصعبة.

تنمية الشغف بالثقافة العربية:

  • مواد أصلية: بدلا من الاعتماد فقط على الكتب المدرسية، يستخدم المدربين في المدرسة دوت كوم طرق تفاعلية ومواد أصلية مثل الأفلام أو الموسيقى أو المقالات الإخبارية أو من مواضيع الحياة اليومية أو الموضوعات التي يهتم بها الطلاب في دروسهم، وهذا يعرضك لاستخدام اللغة العربية في العالم الحقيقي مما يعزز أهمية أعمق للغة والثقافة.

  • الحساسية الثقافية: من المهم في خصائص مدرس اللغة العربية أن يمتلك حساسية ثقافية و في موقع المدرسة يحرص مدرسونا على إظهار هذه الفروقات البسيطة والإشارة إلى الاختلافات الثقافية ويخلقون مساحة حيث يمكنك طرح الأسئلة حول التقاليد والعادات وآداب السلوك، فيقوم هذا بتعزيز التفاهم بين الثقافات وتجربة تعليمية أكثر فائدة.

بناء الثقة والتحفيز:

  • التعزيز الإيجابي: إن خلق بيئة داعمة ومشجعة هو أمر أساسي. يمكن لمعلمي المدرسة.كوم الاحتفال بتقدمك، مهما كان صغيرا، وتقديم تعزيز إيجابي لإبقائك متحفزا في رحلة تعلم اللغة الخاصة بك.

  • تعليقات شخصية: بالإضافة إلى تصحيح الأخطاء، يقوم مدرسي المدرسة.كوم بتقديم تعليقات شخصية تسلط الضوء على نقاط قوتك وتوفر استراتيجيات محددة للتحسين والتشجيع والتوجيه.

ما هي عناصر التدريس الفعال؟

إن مهارات التدريس أو الشرح ليست مهارة منفصلة فهي ببساطة خليط من عدة مهارات مختلفة، كالتواصل الفعال والقدرة على فهم الشخصيات واختيار طرق الشرح المناسبة وغيرها الكثير من المهارات التي يجب على المدرس العمل على زرعها فيه، لهذا سنتحدث عن بعض عناصر التدريس الفعالة المعاصرة التي يجب دمجها مع خصائص مدرس اللغة العربية للحصول على التجربة التعليمية الأفضل للطالب، منها:

  • دورات تأهيلية للمعلمين: 

لابد أن يتم تأهيل المعلمين قبل كل شيء لمواكبة التطورات والتحديثات التي تطرأ في مجال التعليم وطرق التدريس الحديثة وغيرها، كما أنهم لابد أن يكونوا على مستوى من الوعي الإدراكي للحالة النفسية والذهنية للطلاب، بحيث يتمكنوا من فهم شخصيات الطلاب المختلفة والتعامل معها بالطريقة التي تناسب كل فرد منهم.

وهذا يجب تطبيقه أيضا في الطرق التعليمية المستخدمة أو طرق التدريس، فلكل طالب طريقته في الفهم والتعلم، لهذا من المهم على كل معلم أن يكون قادرا على التكيف مع احتياجات الطلاب بدءا من التنوع في أساليب التدريس وحتى مواكبة مختلف شخصيات الطلاب لبناء تواصل ناجح بين المعلم والطالب بالتالي مع اللغة.

  • تطوير المناهج:

تتغير المناهج التعليمية بالتحديثات والتطورات التي تدخل في المجال أو المادة، وهذا أمر ضروري حتى يبقى الطلاب على الإطلاع على ما هو جديد في اللغة أو المادة، ليستطيعوا مواكبة الزمن الذي يعيشون فيه، ويكونوا مؤهلين ومستعدين أيضا لمواكبة سوق العمل أو المتطلبات والمؤهلات المطلوبة في الفترة المعاصرة، فغالبا ما لا يستطيع الطلاب القيام بهذا من دون توجيه في البداية، وهذا بالنسبة لاختيار المنهج.

بالنسبة لمحتوى المنهج أو كيفية عرض المنهج فإنها أيضا من المهم أن يتم تعديلها من فترة لأخرى بناء على الطلاب أنفسهم، مدى استعدادهم وقابليتهم لفهم هذه المعلومات وغالبا ما يتم التقييم على أساس الاختبارات التي بناء عليها يتم معرفة متوسط معدل نجاح المنهج والنهج المتبع فيه، وهذا من خلال مدى نجاح الطلاب وأدائهم في هذا المنهج والمعلومات المعطاة.

  • استخدام وسائل التدريس الحديثة

لا يمكن لأي شخص كان في الفترة الحالية أن يكون غير قادر على التعامل مع التكنولوجيا، فهذه من أهم خصائص مدرس اللغة العربية بشكل خاص ومن أهم الخصائص والمميزات المطلوبة في أي شيء بشكل عام فقد دخلت التكنولوجيا في كل المجالات وكل شيء نظرا لقدرتها على تسهيل الصعب واختصار الوقت والعديد من المزايا التي سهلت العملية التعليمية لكلا من المدرسين والطلاب.

لهذا من أهم عناصر التدريس الفعال تعتبر القدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواكبة متطلبات الطلاب بطرق متنوعة وغير تقليدية لتوصيل المعلومة، كما ان التكنولوجيا تسهل تطبيق طرق تعليمية ووسائل متنوعة وفريدة يمكنها أن تتناسب مع مختلف الطلاب بمختلف الميول والتفضيلات، وكل هذا سيساعد على جعل اللغة أسهل وتعليمها بطرق أبسط، لهذا فإن التكنولوجيا في المجمل ساعدت على جعل التعلم أكثر سهولة ومتعة.

  • استخدام طرق التقييم والمتابعة والمراجعة

تعتبر المراجعة جزءا أساسيا من عملية التعلم فلا يقتصر التعليم على فقط شرح المعلومات أو عرضها ولكن من الطبيعي أن يحتاج الطالب إلى مراجعتها من فترة لأخرى لضمان أنه لن ينساها أو ان المعلومات قد تم استيعابها بشكل كامل. 

لهذا لابد فإن الخطوة التالية هي التقييم حيث يتم تقييم الطالب بشكل أساسي وقياس أداءه لمعرفة الثغرات التي تحتاج التحسين وما إذا كانت الطرق المستخدمة مناسبة لهذا الطالب، ولابد من القيام بإختبارات تحديد المستوى والتقييمات بشكل دوري لمعرفة ما الذي يجب على الطالب التركيز عليه وكيفية البدء بعمل خطوات.

  • اعتماد نظام منهجي وخطط شاملة

تعتبر الخطة التعليمية المفصلة والخطط بالرغم من أهميته الأساسية إلا أنه يتم إهماله أو عدم وضع الاعتبار الكافي له، وهذا ما قد يؤدي غالبا إلى حدوث خلل أثناء العملية التعليمية أو في منتصف الطريق أو المنهج، لأنه ببساطة لم يتم دمج نظام منهجي منظم ومناسب للطالب يتناسب مع سرعته وقدرته على فهم المعلومات في المادة كوضع هدف منطقي واقعي لا يقوم بإحباط الطالب لأنه سيكون بعيد المنال.

ومن المهم أيضا أن يغطي هذا النظام أيضا خططا شاملة ومتكاملة عن المنهج، فلن يكون مستوى الطالب بالكفاءة المطلوبة لو تم التركيز على جانب وتم  إهمال الجانب الآخر، لهذا من الأساسي على الخطة التي يلتزم بها الطالب أن تكون متناسبة مع المنهج بحيث لا تهمل أي جزء ومع الطالب أيضا فيتم التركيز على الأجزاء الضعيفة لديه والعمل على تحسينها وتطوير البقية.

  • نظام تعليمي تفاعلي غير تلقيني

أصبح التعليم التلقيني الآن طريقة تقليدية تكاد تكون غير مستخدمة في عصرنا الحالي، نظرا لعيوبها سواء أكان على الصعيد المهني أو العملي الذي غالبا ما لا يمد للطلاب بشيء من غير الواقع فبالتالي يشعر الطالب بعدم أهمية ما يدرسه في حياته العامة.

كما أنه يساعد على التعلم بشكل ممتع أكثر وأكثر تميزا وإبداعا، فيمكنك من المنزل من هاتفك أو من حاسوبك الوصول إلى مختلف المصادر التعليمية المرئية والغير بشكل مسلي وغير ممل، كما أنه يوفر الوقت والمجهود في البحث والحضور، أصبح من الممكن الاستعانة بمختلف النظم والطرق التفاعلية لتعليم اللغة، كالإستماع إلى الأفلام أو البودكاست بهذه اللغة أو حتى التواصل مع متحدثين باللغة الأصلية بالطريقة الصحيحة لتصحيح أخطائك وتوجيهك بطريقة مختلفة.

  • تعليم الطالب التدريس الذاتي

يعتبر الدراسة بشكل ذاتي جزء مهم جدا في التحصيل، فلا يمكنك الإعتماد بشكل كامل على الدروس الخصوصية أو المدرسة والمعلمين بشكل عام، فلابد من تخصيص بعض الوقت للمذاكرة بشكل ذاتي حيث أنه من الطبيعي أن يقضي الطالب أغلب وقته بعيدا عن المدرسة أو مدرس اللغة العربية لذلك لن يكون كافيا فقط الإعتماد على شرح المدرس، فلابد من المراجعة والمذاكرة بشكل منفرد والتدرب على الأسئلة والاختبارات على المواضيع المختلفة حتى لا ينسى طالب، لهذا يجب على الطالب أن يكون لديه من الالتزام ما يجعله قادرا على تنظيم وقته وجدوله والمذاكرة بمفرده ببعض الدفع والتوجيه من الوالدين او الأقربون طبعا. 

تعتبر خصائص مدرس اللغة العربية ككتيب إرشادي في طريق النجاح في إتقان مادة اللغة العربية، لهذا فعليك التركيز عليها كأول خطوة وأهم خطوة، والمدرسة دوت كوم المنصة الأول في العالم العربي في دورات اللغة العربية ستوفر لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن منصتنا وعن اللغة العربية، لذلك لا تنسى متابعتنا والتواصل معنا.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها