التاريخ Wed, May 26, 2021

banner

اختبار امسات الفيزياء – يتطلب الاستعداد لاختبار امسات الفيزياء الفهم الجيد للأقسام الخاصة بمادة الفيزياء من حيث فهم أسس الفيزياء والميكانيكا  - الطاقة  - الكهرباء – المغناطيسية  - الموجات والفيزياء الحديثة  - حتي تستطيع ان تصل الى درجات متميزة في اختبار امسات فيزياء  فالدراسة بدون فهم لا تكون مثمرة عن اي تقدم او درجات عالية  وقد سبق أن تحدثنا في مقالنا السابق امسات فيزياء - كيفية التفوق في مادة الفيزياء  

كيف الحصول علي درجات عالية

  يمكنك الاطلاع على المقال من خلال الرابط السابق وفي العموم قد تم ذكر7 أشياء رئيسية، وهى

     بالاضافة الى اننا ذكرنا أيضا كيفية مذاكرة الفيزياء في ليلة الامتحان - وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة مميزة من النصائح للتفوق في امسات الفيزياء 

    1- الحرص على فهم قواعد ومعادلات الفيزياء الأساسية

    حتي تصل الي مرحلة الحفظ يجب أن تمر أولا على مرحلة الفهم – فيجب أن تكون فاهم الرموز التي يتكون منها القانون أو المعادلات الخاصة بالفيزياء والهدف من استخدام المعادلة والقانون حتى يسهل عليك إعداد ملخص بالمعادلات والهدف من استخدامها، فيمكنك استخدام الألوان مثلا في إعداد ملخص خاص بالمعادلات أو القوانين  وحتي لا تتعرض لنسيان القانون أو المعادلة يجب عليك التطبيق عليه من خلال الأسئلة الخاصة به. 

    2- الحرص على تحديد المطلوب والمعطيات 

    كن حريص على وضع خطوات ممنهجة أثناء حل المسائل الخاصة بالفيزياء فعليك اولا بقراءة المسألة تم استخراج او تحديد المعطيات والمطلوب فمن الممكن أن تحتوي المسائلة على بعض الأمور الغير الهامة وتعتبر فخ ولكن احرص على القراءة بانتباه حتى تستطيع استخراج المعلومات المهمة التي يجب أن تستخدمها في الحل وفي الخطوة الثالثة قم بكتابة المعادلات والثوابت وأبدا في حل المسائل حتى تصل إلى الجواب الصحيح.   

    3- احرص على مراجعة المسائل بعد الوصول إلى الحل الصحيح

    فمن خلال الخطوة السابقة يمكنك المراجعة بشكل صحيح لأنك قمت باتباع الخطوات للوصول الى النتيجة الصحيحة فقط قمت اولا بالقراءة - تم استخراج المعلومات المطلوبة في الحل والتي تمثل المعطيات - ثم كتابة القوانين التي تستخدمها في الحل حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة فهذه العملية متتابعة وممنهجة تجعلك عقلك متأكد من حل المسائل ولا تجعلك قلق من نتيجة الإجابة لسؤال معين. 

    4- احرص على عمل مذكرات تساعدك في الوصول إلى المعلومات بشكل مباشر

    فمذاكرة الفيزياء يحتاج جهد حتى تصل للتفوق لذلك يجب عليك إعداد ملخصات ومذكرات لكل وحدة دراسية والتركيز على التفاصيل الدقيقة بها. 

    5- التدريب المستمر على حل الكثير من المسائل 

    اجتهد في التدريب المستمر فحتي تصل الي التفوق عليك المثابرة في الاجتهاد وذلك من خلال التدريب على حل كثير من المسائل سواء الموجودة داخل الكتاب المدرسي أو من مصادر خارجية تساعدك علي الفهم كما يجب ايضا ان تقوم بالاطلاع علي اسئلة اختبارات امسات الفيزياء خلال السنوات السابقة والحديثة وتتدرب على الأسئلة بحسب الأقسام المختلفة لها كما يمكنك ايضا الاستعانة بمراجعات اون لاين تساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف لديك وافضل هذه المراجعات في امسات فيزياء من خلال  دورات امتحان امسات اون لاين في موقع المدرسة دوت كوم. 

    فالمراجعات ودورات الامسات مع موقع المدرسة دوت كوم تتميز انها :

    • أون لاين من خلال زووم  - فردية وليست مجموعة مما يجعلك تركز على أهدافك واحتياجاتك التي ترغب في فهمها 
    • هناك مرونة في تحديد الأوقات واختيار الوقت المناسب لك سواء كان في مواعيد الصباحية أو المواعيد المسائيه 
    • ستوفر لك محاضر تكون علي اتصال مباشر معه يضع معك خطة الوصول الى أهدافك واحتياجاتك وفقا لوقت محدد 
    • اتباع أساليب تدريبية متخصصة في تقييم الأداء من خلال حل أسئلة من نماذج اختبارات امسات الفيزياء السابقة وحديثه  . 
    • توفير مذكرة او كتاب امسات فيزياء يساعد على الاستذكار خارج الدورة التدريبية او المراجعه  
    • يمكنكم الحصول والاستفادة من كل هذه المميزات عبر موقع  المدرسة دوت كوم  -  تواصل معنا 

    banner

    والان بعد ان تعرفنا على كيفية الوصول إلى التفوق في اختبار امسات الفيزياء عليك  تجنب 7  أمور قبل الامتحان :

    • لا تضع نفسك تحت ضغط نفسي وتفكير دائم في النتيجة احرص على التركيز بتحديد هدفك الرئيسي وقم بتقسيم هذا الهدف الرئيسي العظيم إلى أهداف فرعية تساعدك في الوصول اليه فانت قمت باجتهاد في المذاكرة - وإعداد المذكرات والملخصات - المراجعة - والتدريب وحل المسائل فقط صنعت كل شئ يقودك الى هدفك وهو التفوق لذلك لا يكون لديك ضغط نفسي او تفكير في النتيجة فقط ركز وتحلى بالهدوء. .
    • الإفراط في تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي - القهوة - النسكافيه فهي تحتوي على مادة الكافيين العالية التي تؤثر على صحة العامه لك، كذلك لا تفرط في تناول الأطعمة الجاهزة أو الأكلات السريعة – واحرص على الأكل الصحي في المنزل وتناول المشروبات الصحية مثل العصائر وخلافة … الخ  
    • لا تفكر ان تذاكر أشياء جديدة فقد يتسبب ذلك في شعورك بالقلق من عدم التحصيل الكافي أو التطبيق الكافي لهذا الجزء – واحرص دائما على تقسيم وقتك للمراجعة والتدريب والراحة ما بين كل جزء والآخر.
    • التطبيق وعدم النوم في ليلة الامتحان - النوم يجعل العقل يجدد نفسه بعد يوم شاق في المذاكرة لذلك احرص أخذ قسط كافي من النوم حتى يكون لديك التركيز الكافي لقراءة وحل أسئلة الامتحان 
    • عدم تحضير احتياجاتك في ليلة الامتحان فتضيع وقتك في الصباح - احرص على أن تكون كل الأمور التي تحتاج إليها جاهزة من ليلة الامتحان حتى يكون لديك الوقت الكافي لتناول الإفطار والخروج إلى الامتحان باجتهاد وهدوء. 
    • لا تقع في فخ التنبؤ بالأسئلة وحذف أجزاء من المادة بهدف أنها غير هامة أو انها لن تاتي في اختبار امسات فيزياء فلا تقوم بمراجعتها فهذه الطريقة غير صحيحة ومن المؤكد أنك ستشعر بالندم عندما يأتي سؤال من هذه الأجزاء ولا تستطيع الاجابة عليه. 
    • لا تقع في فخ أخذ المذكرات والملخصات الخاصة بزملائك، فكل منكم له طريقته في الكتابة والدراسة وقد تصادف شئ غير مفهوم مما يتسبب في ضياع وقتك في ليلة الامتحان - احرص على عمل مذكرات وملخصات بنفسك.  
    • وفي النهاية موقع المدرسة دوت كوم يتمنى لجميع الطلاب النجاح والتفوق في جميع مواد اختبارات الامسات .

    نموج امتحان فيزياء محلول 

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها