التاريخ Thu, Mar 07, 2024

تعتبر مادة الكيمياء من المواد التي تحتاج إلى مذاكرة وفهم جيد حتي يتمكن الطلاب الذين يدرسون المنهج السعودي من اجتياز الإمتحان، ولكن يعاني بعض الطلاب من صعوبة الكيمياء ويضطرون للجوء إلى مدرس كيمياء خصوصي بالرياض حتى يفهمون فحوى هذه المادة لأن علم الكيمياء من العلوم المهمة والتي يخضع الكون لقوانينها، بعكس الإنسان الي يعتمد على سير تفاعلات كيميائية داخل جسده بشكل منظم، فالكيمياء هى العلم المركزي خاصة أنها تربط العلوم الفيزيائية بعلوم الحياة والعلوم التطبيقية أيضا.

فنجد أن الحجز مع مدرس كيمياء خصوصي بالرياض يساعد الطلاب على التعرف على المناهج العلمية واكتساب مهارات في التفكير النقدي والتفكير الإستنتاجي وحل كافة المشكلات، ويمكن لفهمها بصورة جيدة المتابعة مع مدرس كيمياء خصوصي بالرياض حتى في سن مبكرة لأن الإهتمام المبكر بهذه العلوم يطور من مهارات الأولاد ويزيد من اهتمامهم بمهن مختلفة.

ما هو علم الكيمياء؟

علم الكيمياء هو علم يدرس المادة وخصائصها وبنية جزئياتها وتراكيبها وسلوكها وتفاعلاتها مع كل المواد الأخرى وسبب اتحاد هذه المواد أو انفصالها لكي تشكل مواد أخرى، وتسمى الكيمياء أيضا بالعلم المركزي لأن الكيمياء تربط الفيزياء بالعلوم الطبيعية مثل علوم الفلك وعلوم الأرض وعلم الأحياء.

لذا يحتاج الطلاب إلى مدرس كيمياء خصوصي بالرياض لشرح هذا العلم وفهمه بشكل جيد للنجاح في الإمتحان.

ما هي فروع الكيمياء؟

يحتاج الطلاب إلى مدرس كيمياء خصوصي بالرياض لأن الكيمياء لا تقتصر على هذا الأمر فقط بل للكيمياء خمسة فروع أساسية ولكل منها مجال دراسة محدد وهم:

    • الكيمياء التحليلية Analytical chemistry: يستخدم هذا الفرع المشاهدات الكمية والكيفية لتحديد وقياس الخصائص الكيميائية والفيزيائية، وهذا يعني أن كل الكيمياء تحليلية.
    • الكيمياء الفيزيائية Physical chemistry: يجمع هذا الفرع من الكيمياء بين الكيمياء والفيزياء فنجد أن الكيميائيون الفيزيائيون يدرسون كيفية تفاعل المادة والطاقة، ونجد أن الديناميكا الحرارية وميكانيكا الكم يشكلان فروعًا هامة جدًا في الكيمياء الفيزيائية.
    • الكيمياء العضوية Organic chemistry:
يدرس هذا الفرع من الكيمياء المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون بشكل خاص، لأن الكربون يحتوي على العديد من الخصائص التي تمكنه من تشكيل روابط كيميائية معقدة وجزئيات كبيرة جدا. ويعرف هذا الفرع في الكيمياء بإسم كيمياء الحياة Chemistry of Life وذلك لأن جميع الجزئيات التي تؤلف الأنسجة الحية يوجد فيها الكربون كجزء منها.
      الكيمياء اللاعضوية Inorganic chemistry
: يدرس هذا الفرع من الكيمياء المواد كالمعادن والغازات والتي لا يدخل الكربون في تكوينها.
      الكيمياء الحيوية Biochemistry:
يدرس هذا الفرع من الكيمياء العمليات الكيميائية التي تحدث داخل العضو الحي.

الأساليب الناجحة في تدريس الكيمياء للطلاب في السعودية

الأساليب الناجحة في تدريس الكيمياء تساهم بصورة كبيرة في مساعدة الطالب على فهم المادة وحل معادلاتها بصورة صحيحة وتطوير مهارات الطلاب في العلوم الكيميائية وهذا ما يقوم به مدرس كيمياء خصوصي بالرياض فهو يعتمد في شرحه على عدة أساليب مميزة وناجخة وهي كالتالي:

      أسلوب المدرس
: إن أفضل أساليب مدرس كيمياء خصوصي بالرياض التركيز على التحضير الجيد وترتيب الأفكار والجمل التي سيقوم بإستخدامها، كي يوزع أفكار الدرس بشكل عادل على الزمن المخصص للحصة توزيعًا عادلًا وشاملًا وهذا التوزيع يكون بعد إطلاع المدرس على المادة العلمية وتحضير أسئلة تعمل على إثارة تفكير الطالب لكي يتمكن من التفكير وحل المعادلات.
      أسلوب المناقشة والحوار
: من أهم الأساليب التي يعتمد عليها مدرس كيمياء خصوصي في الرياض هي طريقة طرح الأسئلة القصيرة ذات الإجابات القصيرة أيضا وهذه الطريقة تساعد على تنشيط مخ الطلاب كما أنها تتناسب مع جميع مستوياتهم.
    • العرض العلمي: يهتم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بالعرض العلمي لأنه يتضمن عرض وسائل تعليمية وهذه الوسائل يتغلب فيها دور المعلم على دور الطالب، والهدف الذي يركز عليه مدرس كيمياء خصوصي بالرياض من هذا العرض هو إيصال أغراض تعليمية مهمة للطالب، ويهتم هذا العرض بالتأثير على ذاكرة الطالب السمعية والبصرية سويًا، فيجد مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بعض الطلاب يستوعبون ويفهمون بالنظر أكثر من الإستماع، والبعض الآخر يحتاج إلى الحاستين معًا لكي يفهم الدرس بشكل أفضل وأوضح.
    • التعليم بالإكتشاف:
يُفضل مدرس كيمياء خصوصي بالريا ض جعل الطلاب يقومون بإنشاء تجارب تعليمية مبتكرة وفعالة لتكوين علاقات بين مفاهيم يعرفها ويقوم بتركيبها وتحليلها حتى يصل إلى معلومة جديدة بنفسه، ويمكن أن يقوم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بنفسه بهذه التجارب.

ويهتم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بهذه الطرق في تدريس الكيمياء لمراعاة كافة المستويات بين الطلاب، فالطرق والأفكار المتعددة التي تشملها كل طريقة تتناسب مع العقليات المختلفة للطلاب سواء كانوا متفوقين أو ذات مستوى أقل من ذلك.

ما هي مهارات مدرس كيمياء خصوصي بالرياض؟

تساعد مهارات مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على تطوير مهارات الطلاب بشكل أفضل ومن أهم المهارات التي تتوفر في مدرس كيمياء خصوصي بالرياض الآتي:

      الإبداع:
يعمل مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على تطوير خطط دراسية ممتعة وشيقة لكي يجذب إنتباه الطلاب، ويساعد الطلاب الذين يرغبون في تعلم الكيمياء بكافة الطرق الممكنة.
  • مهارات تعليمية: يمتاز مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بمهاراته التعليمية وقدرته على شرح مفاهيم بمصطلحات بسيطة ومفهومة لكل الطلاب.
  • مهارات التواصل: يتصف مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بمهاراته على التواصل مع كل العقليات المختلفة للطلاب ومراعاة الفروق بينهم دون إحراج أي أحد.
  • مهارات تنظيمية: إدارة وتنظيم وقت ومواد مدرس كيمياء خصوصي بالرياض من أساس نجاحه.
  • الصبر: يتصف مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بصبره على الطلاب الذين يعانون من صعوبة الكيمياء ولا يتمكنون من فهمها لأن هدفه هو مساعدتهم على فهم الكيمياء وحل المعادلات الصعبة بسهولة ويسر.
  • التفكير النقدي: يكون مدرس كيميائي خصوصي بالرياض قادر على استخدام عقله ومنطقه لكي يُحدد نقاط القوة والضعف في الحلول البديلة والنتائج بالإضافة إلى قدرته على إيجاد حل لكل المشكلات.
  • مهارة القراءة الإستيعابية: من المهارات التي يتصف بها مدرس خصوصي كيمياء بالرياض أيضا قدرته على فهم الجمل والمقاطع والوثائق والمعادلات وكل ما تحتويه مادته.
  • مهارة الكلام: من المهام التي يتصف بها مدرس كيمياء خصوصي بالريضا قدرته على إيصال المعلومة بطرق جيدة وبسيطة.
  • إدارة الوقت: من المهارات اللازمة لمدرس كيمياء خصوصي بالرياض قدرته على إدارة وقته ووقت الآخرين بطريقة جيدة ومنضبطة.

المدرسة دوت كوم ودورات الكيمياء

تقدم منصة المدرسة دوت كوم دورات مميزة على إيدي مدرسين متخصصين في الكيمياء وتتصف دورات المدرسة دوت كوم التي يقدمها مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بأنها:

      دورات تدريبية أونلاين 100 % فهي عبارة عن مراجعات فردية يقوم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بتقديمها أونلاين من خلال برنامج زوم، وتوفر هذه البرامج استراتيجية مميزة لكي تحقق كافة الأهداف التي تحتاج إليها بسهولة فهي مصممة خصيصًا لك وفقًا لإحتياجاتك الدراسية. اختبار تحديد المستوى:
يقوم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض بإجراء اختبار تحديد مستوى لمعرفة مستوى الطلاب في منهج الكيمياء ووضع خطة تدريبية مخصصة لهم تناسب قدراتهم واحتياجاتهم.
  • مدرسين متخصصين: تتميز منصة المدرسة دوت كوم بتوفير نخبة عالية من المدرسين ذات الدراجات العالية من الخبرة في وقع خطط تدريبية مناسبة تعمل على الإرتقاء بالمستوى الدراسي للطلاب.
  • مواعيد دراسية مرنة: يقدم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على موقع المدرسة دوت كوم حصص تدريبية مدتها ساعة واحدة مع مرونة في تحديد واختيار المواعيد التي تناسب الطلاب سواء صباحية أو مسائية.
  • التدريب العملي: توفر منصة المدرسة دوت كوم تدريبات عملية وتطبيقية من خلال مدرس كيمياء خصوصي يقوم بتقييم وتوجيه مستمر لأداء الطلاب كي يطور من مهارات الحل والتأسيس في امتحان امسات الكيمياء.
  • المواد التعليمية اللازمة: يوفر مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على منصة المدرسة دوت كوم المواد الدراسية التي تساعد الطلاب على المذاكرة خارج الفصول الدراسية بطريقة مميزة وفعالة.

مراجعة امتحان امسات كيمياء مع المدرسة دوت كوم

بلا أدنى شك فإن التدريب على امتحان امسات كيمياء مع دورة تحضيرية لإختبار امسات كيمياء هو خيارك الأفضل لأن المدرسة دوت كوم تقدم لكل طالب مدرس كيمياء خصوصي بالرياض في دورات أونلاين فردية لكي يهتم كل مدرس بكل طالب على حدا، ويركز على كافى تفاصيله ونقاط ضعفه، وهؤلاء المدرسين العاملين في منصة المدرسة دوت كوم على قدر عالي من التفوق والتميز مما اكسب منصة المدرسة دوت كوم مصداقية من مؤسسات عديدة ومن مشاهير.

وتحرص المدرسة دوت كوم بمراجعة ما يلي في امسات كيمياء:

القسم الأول: المادة وخواصها

وهذا القسم يتمثل ما بين 55 إلى 65 % من اختبار امسات الكيمياء ويقوم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على المنصة بمراجعة كل ما يخص المادة وخواصها مثل:

    الكيمياء وأهميتها في حياتنا الطرق العلمية وحدات القياس المناسبة والتحويل فيما بينها مصادر وأنواع وتأثير الخطأ في القياس تصنيف وخصائص المواد المختلفة تحولات المادة والتغيرات المصاحبة لها تطور النظريات الذرية بمرور الوقت وصولا إلى النظرية الحديثة البنية الذرية و توزيع كل من الإلكترونات والبروتونات والنيترونات في الذرة الأطياف الذرية وتطبيقاتها المختلفة التركيب الذري خواص العناصر المختلفة استناداً إلى موقعها في الجدول الدوري القانون الدوري لتتبع التغيرات في كل من الخواص الفيزيائية والكيميائية للعناصر في الجدول الدوري الحجم ودرجة الحرارة والضغط وكمية الغاز العلاقات بين متغيرات الغاز الأربعة - الحجم ودرجة الحرارة والضغط وكمية الغاز وحساباتها الذائبية والعوامل التي تؤثر عليها خواص المحاليل نوعياً وكميا التركيب الإلكتروني لذرة الكربون تنوع المركبات العضوية من حيث الشكل والحجم والخواص الكيميائية والفيزيائية تصنيفات المركبات العضوية من حيث:

1- المجموعات الوظيفية الرئيسية

2- أنواع تفاعلات المركبات العضوية الرئيسية وتطبيقاتها

القسم الثاني يتكون من الطاقة، والقوة وقانون حفظ المادة

يمثل هذا القسم ما بين 35 إلى 45 % من اختبار امسات الكيمياء ويقدم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض في هذا القسم ما يلي:

    الروابط الأيونية، والروابط القطبية، والروابط التساهمية، والروابط القطبية تركيب الجزيئات المختلفة المول وتطبيقاته التركيب النسبي المئوي للمركبات الكيميائية الصيغ التجريبية والجزيئية للمركبات الكيميائية نسبة المئوية للناتج التفاعل الكيميائي الأحماض والقواعد قوية وضعيفة الرقم الهيدروجيني – درجة الحموضة المعايرة وتطبيقاتها في حساب تراكيز المحاليل تأثير الأيونات المشتركة والمحاليل المنظمة والذاتية

وبالإضافة لهذه المراجعات الشاملة الكاملة التي يقوم بها مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على منصة المدرسة دوت كوم فإنه أيضا يقدم نماذج لإمتحانات امسات قديمة وحديثة للكيمياء كما تقدم منصة المدرسة دوت كوم:

    أشكال اسئلة نموذج امتحان امسات كيمياء في كل قسم من أقسام الاختبار مع تحديد الإجابات الصحيحة عليه. توفر منصة المدرسة دوت كوم كتاب امسات كيمياء يحتوي على الشرح ونماذج اسئلة امتحان امسات كيمياء مع الإجابة عليها. يقوم مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على منصة المدرسة دوت كوم بتزويدك باختبارات تأهيلية لتحديد مستواك ومعرفة نقاط ضعفك وقوتك للعمل عليها ومعالجة نقاط الضعف. يساعدك مدرس كيمياء خصوصي بالرياض على مدة اختبار امسات الكيمياء 90 دقيقة كما تقدم المدرسة دوت كوم الصيغ التجريبية والجزيئية للمركبات الكيميائية بالإضافة إلى التدريب على نمط اسئلة نموذج امتحان امسات كيمياء 50 سؤالاً - والاختيار من متعدد، والاختيار من متعدد، وملء الفراغ، والسحب والإفلات مجالات المحتوى: من المادة وخصائصها وأنواع مهام الطاقة والقوة والحفظ.

فالدورات التحضيرية التي تقدمها المدرسة دوت كوم من خلال مدرس كيمياء خصوصي بالرياض تساعدك على اجتياز امتحان الكيمياء كما تُمكنك من الحصول على درجات امتحان امسات عالية - emsat results وتأهلك لسوق العمل، وتساعد الطلاب على تحقيق أهدافهم وتطوير مهاراتهم في العلوم الكيميائية، فهي أول مدرسة إفتراضية تعمل على بناء جيل قادر على مواجهة التحديات والصعاب من خلال دورات تعليمية من خلال الإنترنت.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها