التاريخ Tue, Mar 07, 2023

banner

لابد وأنك قد سمعت عن ChatGPT، روبوت الدردشة الجديد أو chatbot، فبمجرد أن تم إصداره في شهر نوفمبر من سنة 2022، وقد لاقى رواجا ضخما، وتم إستخدامه من قبل الملايين من المستخدمين في أول شهر، ولكن لماذا؟، ما الذي يستطيع ChatGPT فعله؟ وبماذا يختلف عن غيره من روبوتات الدردشة؟، ولماذا لاقى هذا الرواج الضخم مع أنه لا يزال في فترة تجريبية.

في هذا المقال سنوضح إجابات لهذه الأسئلة وأكثر، ولكن أولا دعنا نتعرف عن ما هو ChatGPT في الأصل، وما هي إمكانيات هذا الروبوت. 

ما هو ChatGPT وكيف يعمل؟

ChatGPT أو generator pre-trained transformer، هو روبوت دردشة أو محادثة وهو آلة من تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها التواصل مع البشر على هيئة دردشة أو chat لذلك يتم اعتبار ChatGPT هو chatbot، تم تطوير ChatGPT من قبل شركة Open AI، من عائلة GPT3.

هذا chatbot مبني على فكرة ان يتم السؤال والإجابة، حيث يقوم المستخدم بسؤال ChatGPT أي سؤال متعلق بأي تخصص أو مجال، ويقوم البوت بإجاباته بطريقة شبيهة بالمحادثات العادية التي نقوم بها كبشر.

ما هي تطبيقاتChatGPT؟

بما أن ChatGPT يحتوى على قاعدة ضخمة من البيانات، هذا يجعله استخدامه يشمل أغلب المجالات ويمكن تطبيقه في أغلب الوظائف وحتى الدراسة:

أولا: في المذاكرة 

يمكن استخدام ChatGPT للمساعدة في المذاكرة، حيث يمكن سؤاله عن أي شئ في أي مجال وسيقوم بإجابتك، بالإضافة إلى قدرته على تلخيص أى كم من المعلومات أو الدروس، بحيث يمكنه مساعدتك في المذاكرة، أو حل أي سؤال، اختبار، أو حتى مساعدتك في حل فروضك المدرسية.

بالاضافة إلى قدرته على شرح أي موضوع يتم سؤاله عنه، وبهذا يسهل عليك الكثير من الوقت والمجهود للبحث والوصول إلى معلومات معينة إلا بعد بحث شاق في عدد غير قليل من الصفحات والمواقع. 

ثانيا: الإنتاجية

بعد التطور الواضح الذي شهدناه في مجال AI، كان من الطبيعي إدراك المعرفة المسبقة بأهميته في زيادة نسبة الإنتاجية، كقاءة العمل، وفي وقت أقل، وهذا ما فعله ChatGPT، فقد أصبح العديد من الدول في عديد من دول العالم المختلفة، يعتمدون على ChatGPT لمساعدتهم في حل المشاكل والخلل الذي قد يصيب عملهم.

بالإضافة إلى مساعدتهم في إنهاء مهامهم واستخلاص أهم النقاط مثل:

  • يمكنه العثور على أفكار جديدة، أو الكلمات المفتاحية في مجال كتابة المحتوى.
  • المساعدة في إنتاج الأصوات والصور ومقاطع الفيديو.
  • التعرف على الأخطاء الموجودة في الأكواد، أو كتابة الأكواد من بدايتها.
  • إجراء محادثات عن أي موضوع، للتعرف عليه، وفهمه بطريقة سريعة.
  • المساعدة في حل المسائل والفرضيات المعقدة.  

وبذلك يعتبرChatGPT أداة دعم قوية للأداء الوظيفي والدراسي على حد سواء، ولذلك تعتبر من المهم تعلم ChatGPT.

لنتحدث عن أهم المميزات لدراسة ChatGPT في المدرسة دوت كوم:

  • أولا: تعتبر الدورة أونلاين بالكامل، وبذلك توفر لك سهولة التواصل مع مدربيك عن طريق مقابلات ZOOM بطريقة مباشرة وأكثر سهولة.
  • ثانيا: مرونة اختيار المواعيد التي تناسبك، بالإضافة إلى أساليب التعلم المرنة التي يتم استخدامها، لمساعدة الطلاب على فهم أوسع وأشمل للمعلومات بطريقة تناسب جميع الطلاب.
  • مواد الدورة التدريبية تشمل أساسيات ChatGPT حتى المعلومات المتقدمة، أي كل ما هم بحاجة لمعرفته عنه، لذلك تشمل الدورة للمبتدئين أيضا.

اقرأ المزيد عن: كيف احدث chatgpt ثورة جديده في عالم التسويق

كيف يختلف ChatGP عن الدردشات الأخرى؟ 

يختلف برنامج ChatGPT عن باقي برامج دردشة AI في عدة أشياء:

 أولا: نظام المحادثات 

 عند إجراء محادثة مع ChatGPT، فإنه لا يقوم بتكرار الإجابة كما تفعل أجهزة الذكاء الاصطناعي عادة، أو إعطاء إجابة قد لا تكون ذات صلة وثيقة بالموضوع، ولكن الإجابات والمحادثة بشكل عام تشبه التعاملات البشرية.

حيث أنه يقوم بالبحث عن الإجابة التي تناسب سؤالك، وإذا ما طلبت منه استثناء بعض النقاط أو إضافة بعض النقاط، فإنه سيقوم بإعطاءك النتائج مستثنيا أو مضيفا الأشياء التي ذكرتها، وبذلك يعد أول برنامج ذكاء اصطناعي يمكن التحدث معك كالبشر.

 ثانيا: خاصية البحث

لـ ChatGPT خاصية البحث أوفلاين، أي بدون الحاجة للانترنت، حيث أنه لا يقوم بالبحث على الجوجل كما تفعل أغلب المتصفحات، ولكن ChatGPT يمتلك بنك البيانات والمعلومات الخاص به، والي تم إعداده وضبطه مسبقا فقط لهذا الروبوت.

لهذا السبب يعتبر ChatGPT منافس قوي لمحركات البحث والمتصفح الإلكتروني مثل Google وغيره من المتصفحات.

وقد تم تطوير بنك البيانات في ChatGPT لمواكبة كافة المعلومات الموجودة حتى عام 2021، ومع ذلك فإن البعض يعتقد أن هذه النسخة التجريبية تفتقر إلى الدقة في إجاباتها، فهي مع كل التطور الذي شهدته هذه النسخة، إلا أنها ما تزال تحت التعديل ويجب المراجعة إو إعادة التأكد من البيانات التي طرحتها قبل التسليم بها.

مع ذلك تعتبر هذه الأداة فعالة جدا والكثير يعتقد بأنها ستساعد في تغيير مسار الإنتاجية والكفاءة في العالم.

ولكن بالرغم من ذلك فإن الكثير من الناس يعتبر أجهزة الذكاء الاصطناعي تهديد للحياة البشرية، من حيث الوظائف وما إلى اخره، لذلك ليست لديهم أية نية للمساعدة هذه الأداة أو تدريبها، إذن فكيف يتم تدريب ChatGPT؟

اقرأ المزيد عن: كيف يمكن استخدام تطبيقات ChatGPT في الموارد البشرية

ما هي عملية التدريب لـ ChatGPT؟

تمت برمجة ChatGPT للتعلم عن طريق:  

  • أولا: التعلم المراقب؛ الذي يتم فيه تعليم أي جهاز إلكتروني عن طريق الخضوع لتدريبات أو تجارب بشرية، وإدخال تفاصيلها أو البيانات الموجودة فيها، ثم استنتاج النتائج، وهو عملية تحليل البيانات من ثم استنتاج النتائج النهائية.
  • ثانيا: التعلم المدعوم: والتي فيها يتم التركيز على قدرة الآلة على إتخاذ القرارات، وهذه العملية ليست بحاجة إلى وجود تجارب بشرية حية، ولكن القدرة على الاستكشاف الفعلى لما حولها واستغلال البيانات الموجودة بالفعل.
  • ومع ذلك ما يزال ChatGPT تحت التجريب، لذلك سمحت شركة Open AI بوجود خيار تصويب البيانات في ChatGPT من قبل المستخدمين، أو بالتصويت على إجاباته سواء أكان بالإيجاب أو السلب، وإضافة ملحوظات إضافية قد تساعد على تحسين الأداة.

كيف يفهم ChatGPT اللغة البشرية؟ 

تعتبر قاعدة المعلومات التي توجد في ChatGPT مبنية ذاتيا، حيث تم إدخالها وبرمجتها داخل الأداة بشكل ذاتي، بعيدا عن التواصل بالانترنت أو البحث في محركات البحث، وقد تم بناء هذه البيانات كما ذكرنا سابقا على أساس تجرب بشرية تم إجراءها.

يتم تدريب وتعليم برنامج ChatGPT كما ذكرنا سابقا عن الطريق التعليم المدعوم والتعليم المراقب، والذي يعتمد بدرجة كبيرة على تحليل البيانات المعطاة وتحليلها، ثم بناء الفكرة وإتخاذ القرارات بناء على المعلومات المسبقة التي تم وضعها داخل قاعدة البيانات.

وبما أن قواعد البيانات تم بناءها على فكرة التعلم الذاتي فإن خوارزميات البرنامج تمت برمجتها على أساس استقبال المعلومات وتحليلها على الأساس العملي، أي تجربة الأداء البشري، وبسبب قاعدة البيانات الضخمة المزود بها والتجارب البشرية المبنية على أساسها، فإن استجابته ذكية جدا تكاد تكون شبيهة بالبشر.

وبذلك فإن ChatGPT يقيس الاسئلة المطروحة لديه بناء على التجارب السابقة التي تم برمجته على أساسها، وبذلك يكون لديه القدرة على التحليل وإتخاذ القرارات المناسبة التي تعتبر قريبة من المعلومات التي تمت توليدها عن طريق التجارب الأخرى.

وقد يكون ذلك السبب في جعل ChatGPT غير قادر على التعامل مع الأسئلة المعقدة، حيث أنه من نقاط الضعف التي تكمن في ChatGPT هو عدم قدرته على فهم الأسئلة الصعبة أو المعقدة، فبالتالي تصبح الإجابات غير دقيقة أو في بعض الأحيان ليست ذات صلة وثيقة.

لذلك لا يخرج ChatGPT عن كونه قالب لغوي، يستخدم بعض الخوارزميات لتحليل كم كبير من النص الذي تم طرحه، وتوسيع هذا القالب اللغوي.

مع ذلك يعتبر الكثير من الناس أنظمة AI تشكل تهديدا على الحياة البشرية، وخاصة على الحياة المهنية للبشر، ولكن أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات أهمية كبيرة، وتدعم التفوق البشري، ولكنها تحتم مبدأ استخدامها، بمعنى أنها ستلغي إمكانية أي شخص على ألا يكون قادر على استخدام الذكاء الاصطناعي،      

اقرأ المزيد عن:9 وظائف موارد بشرية ChatGPT يستطيع ان يقوم بها بكل سهوله

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها