كيف تدرس للامتحان بسرعة وتركيز

كيف تدرس للامتحان بسرعة وتركيز

لا تتركه حتى اللحظة الأخيرة. في حين يبدو أن بعض الطلاب يزدهرون في الدقيقة الأخيرة، إلا أنه من المقبول على نطاق واسع أن (بالنسبة لمعظمنا) هذه ليست أفضل طريقة للاقتراب من الامتحان. للمساعدة في ترتيب إدارة الوقت لديك، قم بإعداد جدول زمني لدراستك. دوِّن عدد الاختبارات التي أجريتها والأيام التي يتعين عليك إجراؤها فيها. ثم قم بتنظيم دراستك وفقًا لذلك. قد ترغب في منح بعض الاختبارات وقتًا للدراسة أكثر من غيرها، لذا ابحث عن التوازن الذي تشعر بالراحة معه.

إذاً، كيف تدرس للامتحان بسرعة وتركيز

تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك

تأكد من أن لديك مساحة كافية على مكتبك لوضع الكتب والملاحظات الخاصة بك. هل لديك ما يكفي من الضوء؟ هل مقعدك مريح؟ هل ألعاب الكمبيوتر الخاصة بك بعيدة عن متناول يديك؟

حاول التخلص من جميع عوامل التشتيت والتأكد من شعورك بالراحة والقدرة على التركيز قدر الإمكان. بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يعني هذا صمتًا شبه كامل، وبالنسبة للآخرين، يساعد وجود الضوضاء البيضاء على التركيز بشكل أكبر. يحتاج البعض منا إلى تنظيم كل شئ حولهم، بينما يزدهر الآخرون في بيئة أكثر تشوشًا. فكر ملياً في البيئة التي تناسبك بشكل أكبر، وخذ الوقت الكافي لإكتشافها.

استخدم المخططات والرسوم البيانية

يمكن أن تكون المساعدات البصرية مفيدة حقًا عند المراجعة. في البداية، تحدى نفسك – قم بكتابة كل ما تعرفه بالفعل عن الموضوع المراد دراسته – اقرأ ما كتبتبة بتمعن ولاحظ الثغرة التي سوف تقومها. عند اقتراب موعد الامتحان، قم بتكثيف كتابة الملاحظاتف في شكل  سوم بيانية إذا أمكن أو في شكل مخططات. يمكن أن يساعدك تدوين أفكارك بهذا الشكل المختصر على تذكر كل ما تحتاج إلى معرفته بسرعة أثناء الاختبار.

تدرب على الامتحانات القديمة

تتمثل إحدى الطرق الأكثر فاعلية للتحضير للاختبارات في التدرب على أخذ نسخ الامتحانات السابقة والقيام بحلها.  سوف يساعدك هذا على التعود على تنسيق الأسئلة، ويمكن أن يكون محاكاه جيدة للتأكد من قضاء الوقت المناسب في كل قسم من أقسام الإمتحان.

اشرح إجاباتك للآخرين

لا يجب على الآباء والأخوة والأخوات الصغار أن يزعجوا الطالب قبل وقت امتحانه. يمكنك استغلال ذلك، يمكنك شرح اجابه سؤال لهم. بهذه الطريقة سوف يساعدك ذلك على توضيح الأمر في ذهنك، وكذلك إبراز أي الأجزاء التي تحتاج فيها إلى المزيد من الدراسة.

تنظيم مجموعات الدراسة مع الأصدقاء

اجتمع مع الأصدقاء في جلسة دراسية. قد يكون لديك أسئلة يملكون إجابات عليها والعكس صحيح. طالما أنك تضع وقت محدد لمناقشة تلك الأسئلة، عليك أن تكون في كامل تركيزك أيضاً. إذا قمت بذلك، قد يكون هذا أحد أكثر الطرق فعالية لتحدي نفسك.

خذ فترات راحة منتظمة

على الرغم من أنك قد تعتقد أنه من الأفضل الدراسة لأكبر عدد ممكن من الساعات، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية. إذا كنت تتدرب على ماراثون، فلن تحاول الركض 24 ساعة في اليوم. وبالمثل، أظهرت الدراسات أنه من أجل الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل، فإن أخذ فترات راحة منتظمة يساعد في ذلك.

يختلف كل شخص عن الآخر، لذا عليك تطوير روتين دراسي يناسبك. إذا كنت تدرس بشكل أفضل في الصباح، ابدأ مبكرًا قبل أخذ قسط من الراحة في وقت الغداء. أو، إذا كنت أكثر إنتاجية في الليل، خذ استراحة أكبر في وقت مبكر حتى تكون مستعدًا للاستقرار في المساء.

حاول ألا تشعر بالذنب لأنك تستمتع بأشعة الشمس بدلًا من الانحناء على كتبك المدرسية. تذكر أن فيتامين د مهم لصحة الدماغ.

تناول وجبة خفيفة

قد تشعر أنك تستحق الطعام، أو أنك لا تملك الوقت الكافي للطهي، لكن ما تأكله يمكن أن يؤثر حقًا على مستويات الطاقة والتركيز، لذا ابتعد عن الوجبات السريعة. حافظ على تغذية جسمك ودماغك جيدًا باختيار الأطعمة المغذية التي ثبت أنها تساعد في التركيز والذاكرة، مثل الأسماك والمكسرات والبذور واللبن والتوت. وينطبق الشيء نفسه في يوم الامتحان - تناول وجبة جيدة قبل الاختبار، استنادًا إلى الأطعمة التي ستوفر إطلاقًا بطيئًا للطاقة طوال الوقت. قد يبدو السكر جذابًا، لكن مستويات طاقتك ستنهار بعد ساعة.

خطط ليوم الامتحان

احرص على تجهيز كل شيء جيدًا قبل الامتحان - لا تتركه في اليوم السابق حتى تدرك فجأة أنك لا تعرف الطريق، أو ما يفترض أن تحضره. تحقق من جميع القواعد والمتطلبات، وخطط مسارك ووقت رحلتك.

حدد الوقت الذي ستستغرقه للوصول إلى هناك - ثم أضف بعض الوقت الإضافي. أنت لا تريد حقًا الوصول بعد أن اضطررت للركض في منتصف الطريق أو الشعور بالضيق من فقدان طريقك. يمكنك أيضًا وضع خطط للسفر إلى الامتحان مع الأصدقاء أو زملاء الدراسة، طالما أنك تعلم أنهم من المحتمل أن يكونوا في الموعد المحدد.

اشرب الكثير من الماء

كنصيحة أخيرة، تذكر أن الترطيب الجيد ضروري لدماغك للعمل في أفضل حالاته. تأكد من الاستمرار في شرب الكثير من الماء طوال فترة المراجعة وأيضًا في يوم الامتحان.


كتابة تعليق

ملاحظة: يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها

Comment are moderated