التاريخ Sun, May 22, 2022

تعلم البرمجة للأطفال من البيت

يختلف كل عصر عن الآخر في علومه وأدواته، حيث يعود ذلك لمدى التطور الذي وصلت إليه البشرية، والذي يتحكم بشكل رئيسي في عملية التعليم، فالمناهج والعلوم في القرون الأولى تختلف عنها في القرون الوسطى، وكلاهما يختلف عن علوم القرن الحالي، ولكنهما يعدا من الأساسات التي بني عليها العلم الحديث.

كما حدثت كثير من التغيرات في العلوم الحديثة، حيث ظهرت التكنولوجيا وانتشرت بين الناس حتى أصبحت جزءاً من حياة كل إنسان، فعلى سبيل المثال أصبح لا يوجد شخص لا يملك هاتفاً محمولاً، كما انتشر الحاسوب ليدخل كل بيت ويصبح جزءاً أساسياً من كثير من الوظائف التي يشغلها الناس.

ويتوقع العلماء أن يزداد التطور مع مرور السنين والقرون ليصبح العالم يتم إدراته من خلال الذكاء الاصطناعي، والذي بدوره يتدخل في تطويره الإنسان الذي يعد اللغز الأكبر في هذه الحياة، والذي تمكن من الوصول لما كان يعد درباً من الخيال سابقاً، وهو كذلك من يسعى للوصول لأكبر الأهداف في المستقبل.

وتعد البذرة الرئيسية التي انبنى عليها العلم الحديث هي علوم البرمجة ولغاتها التي أصبحت في كل مكان، حيث نرى جميع الأجهزة الحديثة تعتمد على البرمجة في الاستخدام، فكل زر في كل جهاز نستخدمه يحتاج إلى برمجة مسبقة، وكل تطبيق نحمله على هواتفنا يحتاج إلى برمجة مسبقة، وهذا ما سنسلط عليه الضوء في خلال حديثنا داخل هذا المقال.

والبرمجة كما عرفناها سابقاً هي مجموعة الأوامر والتعليمات التي يصيغها المبرمج في شكل أكواد يتم إصدارها للحاسوب ليطبقها وينفذها من خلال البرنامج المصمم لذلك، وتتمثل هذه البرامج في الألعاب، وبرامج الـoffice، وتطبيقات الهواتف المحمولة بمختلف أشكالها.

تعلم البرمجة للأطفال

ويعد تعلم البرمجة للأطفال من أهم سمات هذا العصر، والذي يساهم بشكل كبير في بناء وتكوين الأساسات العلمية للطفل، ويساعده فيما بعد على استكمال دراسته بناء على ما تعلمه، بالإضافة إلى التحاقة بأفضل الوظائف في المستقبل، والتي تحتاج إلى توافر الفكر الإبداعي والابتكاري المتوافر بلا شك في المبرمج.

ويؤكد الكثير من الخبراء أن تعلم البرمجة للأطفال أصبح من الضرورات خاصة مع اعتماد أغلب العمليات التعليمية على التكنولوجيا الحديثة المعتمدة على البرمجة، بالإضافة إلى دخول البرمجة في جزء كبير من الدراسات الحديثة والعلوم التي تدرس للطلاب في الجامعات.

وبالتالي فتعلم البرمجة للأطفال يساهم بشكل كبير في إنشاء وتجهيز الطفل لاستقبال المعلومات الجديدة، ويجعله قادراً على فهمها بشكل أسرع نظراً لاستيعابه أساسيات علوم لغات البرمجة، وكيفية برمجة أي جهاز للعمل طبقاً للأوامر الصادرة إليه.

أعرف المزيد عن: ا أسهل طريق لدخول طفلك عالم البرمجة

ما هي البرمجة للأطفال؟

يطرح الكثير من المواطنين سؤالاً هاماً وهو ما هي البرمجة للأطفال؟، والإجابة على هذا السؤال تتلخص في أن طرح تعلم البرمجة للأطفال أصبح بمثابة المسار الذي يضع الطفل على أولى خطوات التخصص في إنشاء وتصميم أغلب العلوم الحديثة في القرن الواحد والعشرين.

ويستهدف التخصص في البرمجة للأطفال الوصول بهم لتحقيق النجاح في إحدى التوجهات أو مسارات التطوير في العصر الحديث مثل تطوير الألعاب الإلكترونية، وتطوير التطبيقات في الهواتف الذكية، وتطوير المواقع الإلكترونية، وتطوير البرامج الخاصة بالحاسوب مثل الـoffice وبرامج المونتاج كالـPhotoshop، والـafter effect.

كما يجب أن نعي أن تعليم البرمجة للأطفال يعتمد في توصيله على التعلم من خلال الألعاب والفيديوهات المصورة، وذلك كي يواكب عقلية الطفل، ويتناسب مع عمره حتى لا يشعر بالملل أو اليأس من فهم المعلومات المطروحة.

كيف تعلم البرمجة للأطفال؟

يختلف تعلم البرمجة للأطفال عن تعلمها للكبار نظرأ لاختلاف عقلية الطفل عن البالغ والناضج، ولذلك يولي المتخصصون والخبراء في تعليم البرمجة اهتماماً كبيراً في تعليم الأطفال لغات البرمجة المختلفة، ويعتمدون في ذلك على أبسط الطرق التي تصل بالطفل إلى إدراك المعلومة بشكل كامل.

كما تتنوع طرق تعلم البرمجة للأطفال تبعاً لتنوع أنماط التفكير من طفل لأخر، وكذلك تنوع ذكاء كل طفل عن أقرانه في ذات العمر، ولذلك تم طرح الكثير من الطرق لتعلم البرمجة للأطفال، ويأتي على رأس هذه الطرق:

- تعلم البرمجة للأطفال من خلال الكتب المصورة، والتي تشرح بالخطوات كيفية تعلم لغات البرمجة المختلفة.

- تعلم البرمجة للأطفال من خلال الدورات التدريبية، والتي تعد من أهم طرق التعلم الحديثة للبرمجة نظراً لاعتمادها على المعلمين ذوي الخبرات القادرين على تغيير نمط الحصة التعليمية، بالإضافة إلى استعانتهم بالأدوات التعليمية والصور والفيديوهات، ومن ثم التطبيق والتقييم من قبل المعلم للتأكد من استهداف المعايير المطلوبة منه.

- تعلم البرمجة للأطفال بالصور والفيديوهات، والتي تساهم بشكل جيد في فهم البرمجة وأساسيات تعلمها، ولكنها تفتقد لكثير من الأشياء وأهمها عدم الإجابة على كثير من استفهامات الطفل، وعدم التأكد من فهمه وإدراكه للبرمجة من عدمه.

- تعلم البرمجة للأطفال من خلال البرامج مثل برنامج Scratch، وهو من أهم البرامج المتخصصة في تعليم البرمجة للأطفال، ولكن يحتاج الطفل إلى من يرشده خلال البرنامج لكي يتعلم الهدف من كل خطوة فيه، وبالتالي تطرح لهذا البرنامج كثير من الدورات التدريبية لشرح كيف تعلم البرمجة للأطفال من خلاله.

ولذلك يهتم المدرسة. كوم بإجابة سؤال كيف تعلم البرمجة للأطفال؟، وذلك من خلال طرحه مختلف الدورات التدريبية لتعليم الأطفال البرمجة منذ الطفولة من خلال منهج خاص للأطفال يتم تدريسه على أيدي أفضل المعلمين والخبراء في البرمجة حول العالم، كما يراعي موقعنا أهمية التنوع في الدورات لتلبي رغبات جميع أولياء الأمور في استهداف المسار المطلوب في مجال البرمجة، وتتمثل دوراتنا في:

- دورة YouTube Creator.

- دورة تطوير التطبيقات.

- دورة البايثون للاطفال.

- دورة Scratch للأطفال.

- دورة الرسوم المتحركة.

- دورة علم تصميم الروبوتات.

كما تتميز دوراتنا بالمرونة في تحديد موعد الدورة ليتناسب مع وقت الطفل صباحاً أو مساءاً، بالإضافة إلى الحضور فردياً في الدورة لضمان استيعاب الطفل وعدم تعرضه للتشتت من قبل أقرانه، وكذلك التقييم الدوري لمستوى الطفل للتأكد من استيعابه للمادة العلمية بشكل نظري وعملي، حتى يتحصل النتائج المستهدفة من الدورة وهي المنفعة العقلية والعملية في حياته الشخصية ودراسته العلمية.

فوائد تعليم البرمجة للأطفال

تتعد فوائد تعليم البرمجة للأطفال لتشمل الكثير من المنافع التي تعود بنسبة كبيرة على الطفل، وفيما بعد تنتشر هذه المنفعة لتعم المجتمع الذي ينشئ هذه المهارة والكفاءة في الطفل، وبناء على ذلك تتضح أهمية وفوائد تعليم البرمجة للأطفال في ما يجيدة الطفل من مهارات وقدرات عقلية، وكذلك تغير نمط التفكير لديه من التلقين إلى الإبداع والابتكار.

ويمكننا رصد أهم فوائد تعليم البرمجة للأطفال في عدة نقاط يأتي على رأسها:

- تنمية جانب التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الطفل؛ ليصبح قادراً على خلق أفكار جديدة غير مسبوقة أو معلومة من قبل.

- تنمية البرمجة لأنماط التفكير المنطقي في عقل الطفل، والتي تساعده على ترتيب الأمور بالشكل الصحيح، والوصول إلى الأهداف بوضع المعطيات الصحيحة لها، ومن ثم تطبيقها لتحقيق ما يريده.

- تطور البرمجة لدى الطفل القدرة على ربط الأشياء ببعضها، وذلك بناء على ما تنميه من ذكاء وسرعة بديهة لديه، بالإضافة إلى رفعها قوة تركيزه وملاحظته في مراقبة الأمور وفهمها.

- تساعد البرمجة الطفل على خلق حلول جديدة للمشكلات المستعصية، وذلك من خلال البحث عن أفكار خارج الصندوق، وصياغة معطيات جديدة من إبداعه وابتكاره تقوم على معالجة تلك المشكلات.

- تعلم البرمجة الطفل قيمة المثابرة والصبر على الوصول للهدف المطلوب، وذلك نتيجة النجاح السابق الناتج عن الإصرار في الوصول للأهداف، وبذلك يعتاد الطفل على عدم الاستسلام للعقبات، ويحاول طرح الحلول لها حتى يصل لذلك.

- تساهم البرمجة في إكساب الطفل الثقة بالنفس في إتخاذ القرارات وطرح الأوامر بالترتيب الصحيح لها، بناء على ما يتعلمه من برمجة لكثير من الألعاب والتطبيقات الإلكترونية.

وبذلك يتضح لكم أهمية تعلم البرمجة للأطفال، وما تساهم به من تنمية لمهارات الطفل الشخصية، بالإضافة إلى توضيح وإجابة أهم سؤالين وهما: ما هي البرمجة للأطفال؟، وقمنا بإزالة الإبهام فيه، وكذلك كيف تعلم البرمجة للأطفال؟، وشرحنا خلاله أهم طرق تعلم البرمجة للأطفال.

ويضاف لذلك ما تم طرحه من شرح لأهم المصادر والطرق التي يمكن أن تساعدكم على تعليم أطفالكم للغات البرمجة؛ ليصبحوا في المستقبل من أصحاب المناصب الرفيعة والمرغوبين في جميع المؤسسات لشغل أهم الوظائف التي تساهم في تغيير المجتمعات التكنولوجية الحديثة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها