التاريخ Sat, Jul 10, 2021

امتحان امسات العربي

هو أحد اختبارات الامارات القياسية التي تهدف إلى تقييم وقياس تطور مهارات اللغة العربية من حيث الفهم القراءة وكتابة اللغة العربية سليمة بدون أخطاء نحوية  ويستهدف طلاب الصف 12  بهدف التأهيل الجامعي  وكذلك  طلاب البعثات وايضا الراغبين في التحضير للماجستير والدكتوراة 

وحتي تتعرف علي أفضل استراتيجيات المذاكرة وحل أسئلة امتحان امسات العربي يجب ان تكون ملما بطبيعة أقسام هذا الاختبار 

أقسام امسات العربي

القسم الأول: قراءة نصوص معلوماتية أو نثرية أو غير خطية مثل الانفوجرافيك ، السيرة الذاتية والنشرة الجوية 

يتطلب من المتحصل على هذا الاختبار أن يظهر مهاراته في فهم وتحليل هذه النصوص بشكل دقيق، سواء كانت تتناول معلومات تقنية، أو تكون نصوصًا أدبية تروي قصة أو تصف حدثًا. يتعين على الطلاب أن يظهروا قدرتهم على استخدام مفردات اللغة العربية بشكل صحيح وفهم المضمون الكامن وراء هذه النصوص المتنوعة.

القسم الثاني: علي بنية اللغة والمفردات  وتتضمن مجموعة من أسئلة الاختبار من متعدد لقياس مهارات الطلاب في النحو والصرف والإملاء ومدى معرفتهم بالمفردات الشائع استخدامها 

يتضمن هذا القسم مجموعة متنوعة من الأسئلة المتعددة الاختيارات، التي تستهدف فحص فهم الطلاب للقواعد النحوية والصرفية، وقدرتهم على تطبيقها بشكل صحيح في الإملاء. كما يتطلب القسم أيضًا من الطلاب إظهار مدى معرفتهم بالمفردات الشائعة واستخدامها بشكل مناسب في سياقات متنوعة. هذا الجانب من الاختبار يعزز فهم الطلاب للبنية اللغوية للغة العربية وقدرتهم على التعبير عن أفكارهم بشكل دقيق ولغوي.

القسم الثالث:  يتضمن هذا القسم مهمه كتابية لكتابة نص وصفي أو تفسيري أو إقناعي 

في هذا القسم، يتحدث الطلاب عن قدرتهم على صياغة جمل مترابطة ومفهومة بشكل جيد، وتنظيم الأفكار بطريقة منطقية وجذابة. سواء كانوا يقومون بوصف موضوع معين، أو تفسير فكرة، أو إقناع القارئ بوجهة نظر معينة، يتعين على الطلاب توظيف المفردات بشكل دقيق واستخدام البنية اللغوية بشكل فعّال. هذا القسم يعتبر فرصة للطلاب لإظهار إبداعهم ومهاراتهم اللغوية من خلال تحليل وتنظيم الأفكار بشكل مكتمل في سياق محدد.

استراتيجيات المذاكرة وحل أسئلة امتحان امسات العربي 

امتحان امسات العربي

وفي هذا المقال سنتناول الاستراتيجيات التي تؤهلك لاكتساب المهارات اللازمة للإجابة على كل قسم من الأقسام السابقة كذلك سنتعرف على كيفية الاستعداد والتحضير النفسي والتنظيمي للمذاكرة  - فتابع معنا حتي تحصل علي العديد من المعلومات التي تساعد في تطوير أدائك في حل أسئلة امتحان امسات عربي.

قسم النصوص في امسات العربي

أولا النصوص الأدبية والتي تشمل

الوصفية: وتعد النصوص الوصفية ذات أهمية خاصة في فحص قدرة الطلاب على التعبير الجمالي، حيث تركز هذه الأنواع من النصوص على وصف الأماكن والأشخاص بشكل دقيق ومفصل. يتسم هذا النوع من النصوص بالطابع الأدبي البارع، حيث يتميز بالاستعارات اللغوية والسرد الخيالي أو الواقعي. يهدف الوصف في هذه النصوص إلى إحياء الصورة أمام أعين القارئ، حيث يقوم الكاتب بإدخال القارئ في تجربة تفصيلية وفريدة، وذلك من خلال استخدام التفاصيل الواردة في النص. يسعى الكاتب في هذا السياق إلى خلق حالة نفسية معينة للقارئ، سواء كانت تلك الحالة نفسية مرحة وسعيدة أو غامضة وجذابة. استخدام الوصف بشكل متقن يعزز تأثير النص ويجعله أكثر جاذبية ورونقًا، ما يسهم في تحقيق الهدف الأدبي المرجو من هذا النوع من النصوص.

النصوص السردية: إن النصوص السردية تشكل جزءاً هاماً في الاختبارات كقسم من أقسام أمسات العربي. تتنوع هذه النصوص في تقديم قصص مشوقة تحمل شخصيات معينة وأحداث تتكامل في سياق رواية محكية. يتسم النص السردي بالطابع الأدبي الذي يعتمد على التسويق لجذب القارئ والحوار الداخلي الذي يكشف عن أفكار الشخصيات ومشاعرها. تتميز هذه النصوص باستخدام البلاغة بشكل مميز، حيث يتم توظيف اللغة بمهارة لإيصال الفكرة بشكل جذاب وفني. يُعتبر الحوار جزءاً لا يتجزأ من هذا النوع من النصوص، حيث يعزز التفاعل بين الشخصيات المختلفة ويسهم في تطوير الحبكة السردية بطريقة تثير فضول القارئ.

 ثانيا:النصوص غير الأدبية والتي تشمل

النصوص المعلوماتية: فهي تقوم بتلخيص شئ معين مثل كتابة التقارير الاخبارية  - الأبحاث العلمية والانفوجرافيك - السيرة الذاتية - النشرة الجوية …. الخ. يكمن هدف هذه النصوص في تلخيص وشرح محدد، حيث تُستخدم لطرح الأفكار والرؤى بشكل واضح ومنطقي. يعتمد ذلك على استخدام المصطلحات الخاصة بكل موضوع بطريقة تجعل المعلومات مفهومة ومتاحة للقارئ. يُشدد في هذا السياق على أهمية استخدام المصطلحات الفنية المتعلقة بالمجال المعين، مما يعزز فهم القارئ للموضوع ويساعده في الاستيعاب السليم للمعلومات المقدمة.

وأفضل استراتيجيه لمذاكرة النصوص في امسات العربي اتباع الخطوات التالية

  • فهم الأفكار الرئيسية التي يدور حولها النص سواء كانت النصوص الأديبة أو النصوص الغير أدبية.

  • فهم معاني المفردات – فيجب أن تتعرف على معاني المفردات الموجودة في سياق الجملة فمثلا يجب أن تفهم معنى الكلمة في سياق البيت الشعري التي وردت فيه حتى تتمكن من الإجابة على الأسئلة لاحقا.

  • احرص على تكوين حصيلة لغوية من المفردات من خلال فهم المفردات والمضادات الخاصة بها و مرادفاتها من سياق الجمل حتى تدرك معناها واستخدامها - ابحث عن العلاقة بين الأبيات مثل المقابلة أو التضاد ... الخ.

  • احرص على التدريب المستمر من خلال نماذج امسات اللغة العربية.

  • الحرص على الاستماع الجيد حين قيام المدرس بقراءة النصوص الأدبية مثل الشعر أو القصائد.

  • احرص على التعامل مع النصوص المعلوماتية أنها تعبر عن حقائق فهي تستخدم أرقام وإحصائيات وعناوين رئيسية وفرعية فيجب عليك استخراج العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية الخاصة بفكرة النص أو يمكنك فهم هذه الأفكار إذا لم تكن في شكل انفوجرافيك من خلال الكلمات البارزة أو الملونة في كل قسم فهي تعبر عن الكلمات الرئيسية التي يجب على القارئ التنبؤ بها  كما يمكن انعكاس النصوص المعلوماتية أيضا في شكل احصائيات خاصة بالأرقام.

  • احرص على حل نماذج أسئلة من امتحانات الامسات العربي في القسم الخاص بالنصوص حتى يتكون لديك الخبرة العملية بطبيعة الأسئلة في هذا القسم.

    قسم البنية اللغوية والنحو في امسات العربي

    • التطبيق العملي – حفظ قاعدة النحو لا يكفي فلا بد من التطبيق العملي على أسئلة من نماذج امسات العربي على القواعد النحوية  والتدريب على إعراب النصوص الموجودة في الدروس.

    • احرص على الانتباه التام لشرح المدرس – كما يمكنك الاستعانة بدورات أون لاين للاستعداد لامتحان امسات العربي فردية  مع محاضر متخصص من خلال موقعنا المدرسة دوت كوم حيث سيقوم المحاضر معك بحل الكثير من أسئلة النحو الخاصة بالسنوات السابقة لامسات العربي حتى يكون لديك الخبرة الكافية لحل هذا القسم من أقسام امتحان امسات العربي..

      قسم الكتابة بأنواعها في امسات العربي

      المهام الكتابية هو ناتج لما تم دراسته في اللغة العربية من  القواعد النحوية والقراءة  والبلاغة والكلمات والمترادفات والمتضادات  ... الخ   حيث تهدف إلى قياس مستوى الطالب في قياس مستوى مهاراته في اللغة العربية من استخدام جميع ما سبق دراسته  لذلك عليك التدريب على الكتابة بشكل مستمر من واقع أسئلة امتحانات امسات عربي و حتى تنجز مهام الكتابة في امتحان امسات اللغة العربية عليك باتباع الخطوات التالية أثناء قيامك بمهمة الكتابة .

      • قراءة وفهم المطلوب من سؤال الكتابة من خلال الاستعانة بأمثلة أسئلة الكتابة من نماذج اختبارات الامسات العربي

      • احرص على تحديد الفكرة الرئيسية التي سيدور خلالها الموضوع  - ومن خلال الفكرة الرئيسية اجتهد ان تقوم باستخلاص الأفكار الفرعية 

      • احرص على وجود هيكل لمهمة الكتابة مثل:

      • المقدمة والتي تحتوي على تعريف بالموضوع.

        يهدف القسم الأول في هيكل المهمة الكتابية إلى جذب انتباه القارئ من خلال مقدمة موجزة وجذابة. يتم فيها تعريف القارئ بالموضوع الرئيسي للنص ووضعه في سياق يثير فضوله.

        • ترتيب الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية للموضوع

        يشير هذا الجزء إلى أهمية تنظيم الأفكار في تسلسل منطقي. يجب تحديد الأفكار الرئيسية التي ستكون محور الموضوع، وتتبعها بالأفكار الفرعية التي تدعم وتوضح النقاط الرئيسية.

        • تقسيم الموضوع إلى فقرات كل فقرة تعبر عن عنوان معين

        هنا يتم التركيز على أهمية تقسيم الموضوع إلى فقرات منفصلة، حيث تركز كل فقرة على نقطة معينة أو عنوان. هذا يسهم في توزيع المعلومات بشكل منظم وسهل للقارئ.

        • كتابة الخاتمة الخاصة بالموضوع

        تعتبر الخاتمة الخطوة الأخيرة في هيكل المهمة الكتابية، حيث يتم فيها استعراض النقاط الرئيسية وتلخيص الموضوع بشكل عام. يمكن أيضًا إضافة تعليق أو فكرة ختامية تترك انطباعًا قويًا لدى القارئ.

        وحتى تنمي مهارات الكتابة لديك

        • احرص على التدريب المستمر على مهارات كتابية وفقا لطبيعة امتحان امسات العربي.

        • احرص على القراءة بشكل مستمر بالقراءة مصدر هائل لاكتساب الأفكار والكلمات.

        • استخدام الأسلوب الواضح والبسيط في توصيل المعلومات حسب النص المطلوب منك كتابته.

        • التحق بدورة تدريبية أون لاين الاستعداد لامتحان امسات العربي – يمكنك الحصول على التقييم والتوجيه المستمر مع محاضر متخصص.

          وفي نهاية مقالنا يسعدنا الاجابة علي سؤال يتردد كثيرا في ذهن الطلاب وهو  كيفية الاستعداد والتحضير النفسي والتنظيمي المذاكرة  - وكيفية الاستعداد للامتحانات الامسات 

          عزيز الطالب عليك اتباع بعض النصائح التاليه حتي تكون المذاكرة سهلة وبسيطه لديك سنعرضها عليك بشكل مختصر ولكن سنضع لك بعض روابط المقالات التي تساعدك في التعرف عليها في نهاية مقالنا 

          • احرص على إعداد الملخصات حتى تساعدك في مرحلة المراجعة والاستعداد للامتحان

          • الابتعاد عن جميع الأمور التي تساعد على تشتت الذهن وعدم التركيز

          • الدراسة بشكل خطوات مترابطة بعضها ببعض لتثبيت المعلومات.

          • المشاركة النشيطة هي السر في الاستدعاء الرائع للمعلومات.

          • التخطيط  الجيد لوقت المذاكرة.

          • قم بحل أسئلة من نماذج امتحان كامل بعد الانتهاء من المذاكرة.

          امتحان امسات العربي

          المقال السابق المقال التالية

          اترك تعليقًا الآن

          0 تعليقات

          يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها