التاريخ Thu, May 26, 2022

banner

على الرغم من التوافق بين أغلب العلماء والباحثين القدماء على أقدمية اللغة العربية وتعمق أصولها في الحضارات السابقة، إلا أن نشأتها ظلت محل خلاف بين الكثير منهم، نظراً لعدم وجود تأريخ ثابت على أصل كيفية نشأتها أو مصدرها الأصلي الذي نبعت منه.

ففيما يعيد البعض من علماء اللغة أصل نشأة اللغة العربية إلى التطور الطبيعي للغات القديمة عبر مرور الوقت، يرى آخرون مثل ابن تيمية أن اللغة العربية وجدت عبر الإلهام، وتم تلقينها للإنسان، ثم تم تداولها من فرد لآخر حتى أصبحت وسيلة للتواصل بين الناس.

كما أكد بعض العلماء على أن أصل اللغة العربية هو أمر فطرى تم تداوله عند القدماء، ثم تطور شيئاً فشيئاً حتى وصل التعبير عما يجول في الأنفس وما حولها بهذه الأصوات التي نطلق عليها اليوم أصوات اللغة العربية.

أسباب تعلم اللغة العربية

وتختلف اللغة العربية في مبناها وفروعها عما نتحدث نحن به اليوم من لغة، ففيما يعتبر الكثير من العرب أن ما يستخدمونه للتواصل هو اللغة العربية، يصدم الكثير أيضاً حينما يعرف أن اللغة العربية تختلف كلياً عما نتداوله نحن اليوم من لغة للتواصل وخاصة في القواعد اللغوية.

فنحن لا نستخدم من اللغة إلا أصواتها، أما بنية الجملة والقواعد النحوية فلا تنطبق بأي شكل من الأشكال على ما نتحدث به اليوم، ولذلك فنحن نتحدث إحدى اللهجات العربية التي تستخدم الأصوات العربية فقط.

وبالتالي كان الحرص على تعليم اللغة العربية بالشكل الصحيح والأصولي لها، وذلك لإدراك الاختلاف بين ما نتحدث به من لهجات وما يتم دراسته من لغة تحتاج إلى فهم واستيعاب لمعانيها وقواعدها.

ولذلك عدد الكثير من الباحثين أسباب تعلم اللغة العربية وأهميتها الواضحة في كثير من النقاط التي كان لزاماً علينا معرفتها وهي أن:

- أهم أسباب تعلم اللغة العربية أنها تمثل هويتنا التي نشأت عليها الحضارات السابقة، ومنها خرجت عاداتنا وتقاليدنا، بالإضافة إلى تدوين الكتب والمراجع القديمة باللغة العربية، كما دون من خلالها تاريخ العلوم العربية التي أصبحت فيما بعد أصول التطور التكنولوجي الحديث.

- ثاني أسباب تعلم اللغة العربية هو ترسيخ أصول العقيدة والدين، حيث أن اللغة العربية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالقرآن الكريم، نظراً لكونه نزل باللغة العربية فيما يعد تعظيماً وتقديساً لها، كما دونت علومه متمثلة في الفقه الإسلامي، والشريعة الإسلامية، وعلوم الحديث والقرآن باللغة العربية.

- أما ثالث أسباب تعلم اللغة العربية فهو لأهميتها في التواصل والتعارف، حيث تستخدم اللغة العربية في جميع المناسبات الرسمية خاصة في الأعياد، والمؤتمرات، والندوات العلمية، وذلك دليلاً على أهميتها وبلاغتها وما تضفيه من وقار وعظمة وهيبة على متحدثيها.

- ويعود رابع أسباب تعلم اللغة العربية إلى احتوائها على جميع الأصوات في جميع اللغات الأخرى، حيث أن العرب هم الوحيدون القادرون على نطق كل الأصوات من كل مخارجها الصوتية السليمة، وهو ما لا يتوافر في باقي اللغات التي لا تحوى كل الأصوات كاللغة العربية، وبالتالي يسهل على المتحدثين بالعربية تعلم أي لغة دون شعور بالمعاناة أو ضرورة اكتساب صوت جديد.

وبالتالي تظهر أهمية اللغة العربية بشكل عام في تعلمها واكتسابها، وما لذلك من ضرورة في تثبيت أركان الثقافة العربية، والحفاظ على هويتنا من الضياع بين اللغات الأخرى، وكذلك استكمال دور اللغة العربية في بناء حضارتنا الراسخة منذ آلاف السنين.

لماذا نتعلم اللغة العربية في المدارس؟

أما فيما يتعلق بالسؤال المطروح لماذا نتعلم اللغة العربية في المدارس؟ ، فالجواب عليه سيكون استكمالاً لما سبق من نقاط حول أسباب تعلم اللغة العربية، حيث أن تعلم اللغة العربية في المدارس أصبح ضرورة في العصر الحديث، نظراً لتداخل الثقافات واللغات، ولجوء البعض إلى اكتساب لغة الآخر، وبالتالي فنحن بحاجة أولاً لترسيخ اللغة العربية لديهم.

ولذلك حرصت مدارسنا على تعليم اللغة العربية للطلاب حتى لا يفقد أي طالب أصوله وثقافته ولا ينسى هويته، وبالتالي يصبح اكتسابه لأي شئ بعدها إضافة إلى أصوله العربية.

وتتعدد أسباب تعلم اللغة العربية في المدارس لتشمل الكثير منها ويأتي على رأسها الآتي:

- تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لنا، حيث يحتاج إليها الطلاب؛ لقراءة المراجع والكتب السابقة، وكتابة المقالات والأبحاث العلمية.

- يحتاج الطلاب في المدارس لتعلم اللغة العربية؛ لكي يكونوا قادرين على قراءة القرآن بشكل صحيح، وكذلك الاستشهاد بآيات ربهم، واستخدامها في ضرب الأمثلة والمعاني.

- يعد تعلم الطلاب للغة العربية من أهم الوسائل التي تجعلهم قادرين على التعبير عن مشاعرهم بشكل أكثر وضوحاً، نظراً لغزارة مفرداتها، وتعدد معانيها بما يتناسب مع طبيعة كل شخص طبقاً للسياق المحيط به.

- يمثل تعلم اللغة العربية للطلاب في المدارس أهمية كبرى نظراً لتنوع معانيها وأساليبها، بالإضافة لبلاغتها التي غلبت أي لغة أخرى؛ مما يساعد الطالب على التحدث بطلاقة، وتوظيفه المصطلحات بالشكل المطلوب؛ لصياغة عبارات معبرة ببلاغة مبهرة.

- يساعد تعلم اللغة العربية داخل المدارس الطالب على إتقان الكتابة بطريقة صحيحة؛ نظرا لمعرفته أهم قواعد اللغة العربية، وكذلك التراكيب اللغوية المتنوعة.

- يساعد تعلم اللغة العربية في المدارس الطالب على قراءة وفهم النصوص العربية القديمة مثل: الشعر العربي، والنثر العربي، ومعرفة المعنى اللغوى للكلمات داخل السياق، وفهم المعنى الكلي للنص المكتوب.

- بتعلم الطالب للغة العربية يصبح ملماً بأهم علوم اللغة بشكل عام، والتي تتمثل في علم البلاغة، وعلم النحو، وعلم الصرف، وعلم البيان، وعلم البديع، وعلم المعاني، وعلم القوافي، وعلم العروض.

- تمكن اللغة العربية الطالب من الالتحاق بالكليات التي تشترط إتقان اللغة العربية بشكل جيد، بالإضافة إلى التخصص في أحد علوم اللغة العربية في الأقسام المتخصصة في اللغة العربية فقط.

- تساعد اللغة العربية الخريجين من الالتحاق ببعض الوظائف التي تحتاج لتوافر اللغة العربية لدى المتقدم، ومن ثم يسهل عليه التقدم والقبول فيها بشكل أسرع من أقرانه، كما يمكن لمتقنى اللغة العربية أن يعملوا لحسابهم الخاص عبر الإنترنت لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وبالتالي إذا كانت لديك الرغبة في إثراء لغتك العربية بشكل أكبر؛ كي تتمكن من التحدث بطلاقة ودون تفكير، وكذلك إجادة قراءة جميع المراجع العلمية، وكتابة الأبحاث بشكل سهل ودون معاناة، فيمكنك الحجز لدينا في موقعنا المدرسة. كوم في دورات اللغة العربية بحسب مستواك التعليمي:

- دورة رياض الأطفال في اللغة العربية أون لاين.

- دورة تعليم اللغة العربية للاطفال أونلاين.

- دورة تعليم اللغة العربية أونلاين من الصف الثاني إلي الرابع.

- دورة تعليم اللغة العربيةأونلاين من الصف الخامس حتي الثامن.

- دورات تعليم اللغة العربية أونلاين من الصفوف التاسع حتي الثاني عشر.

كيف نتقن تعلم اللغة العربية؟

سؤال يتم تداوله من قبل كثير من الطلاب وهو كيف نتقن تعلم اللغة العربية؟، ويعود السبب في طرح هذا السؤال إلى ما نشاهده اليوم من الطلاب الذين يتخرجون من بعض المدارس ولا يجيدون تكوين جملة باللغة العربية السليمة تحدثاً أو قراءة أو كتابة، وهو ما دعا الكثيرين لطرح هذا السؤال.

وبالتالي كان لزاماً علينا الإجابة على سؤال كيف نتقن تعلم اللغة العربية؟، من خلال اتباع المسارات العلمية التي تستهدف وصول الطالب والمتعلم لاتقان هذه اللغة، وذلك في المهارات الأربعة (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة).

وهناك خطوات يجب أن يتبعها المتعلم كي يتقن تعلم اللغة العربية بشكل صحيح، ويتمكن من توظيفها بالشكل المطلوب وهي:

- البدء بتعلم الأصوات العربية، ومخارجها الصوتية السليمة، مع التدرب على كتابتها في مواضعها المختلفة (أول – وسط – آخر) الكلمة، ومن ثم تعلم الكلمات من حرفين، ثم من ثلاثة أحرف، ثم من أربعة، وهكذا.

- الانتقال للمرحلة الثانية بتعليم الطالب أكبر قدر من الكلمات العربية بمعانيها المتعارف عليها وقراءتها وكتابتها، مع أهمية إرفاقها بالصور والمقاطع المصورة كالفيديو المعبر عن معنى الكلمة.

- شرح كيفية تكوين الجمل القصيرة من كلمتين، ثم من ثلاثة كلمات، ثم من أربعة، وهكذا، مع تعلم قراءتها وكتابتها وفهمها.

- تعليم الطالب كيفية استخدام الروابط في الجمل مثل حروف الجر، وحروف العطف.

- تعليم الطالب كيفية تكوين جملاً إنشائية مثل السؤال باستخدام أدوات الاستفهام ووضع علامة الاستفهام (؟) في نهاية الجملة كتابة.

- البدء في شرح قواعد النحو والصرف العربي، وذلك من خلال البدء في ذكر أنواع الجمل من اسمية وفعلية، وصولاً إلى الإعراب، ومعرفة الميزان الصرفي.

ويمكنك أن تتنقن كل مهارات اللغة العربية من خلال الحجز بدوراتنا التدريبية في موقع المدرسة. كوم، والتي تستهدف الوصول بك إلى إجادة اللغة العربية تحدثاً، وقراءةً، وكتابةً، مع فهم جميع مهارات اللغة الفرعية.

وبالتالي يتضح لكم مما سبق تناوله أهم أسباب تعلم اللغة العربية، وما تخلفه من منافع على الطالب في حياته الخاصة والعلمية داخل المدرسة، بالإضافة إلى إجابتنا على السؤالين: لماذا نتعلم اللغة العربية في المدارس؟ وكيف نتقن تعلم اللغة العربية؟، وتوضيح أهم الأماكن التي يمكن أن يتوجه إليها الطالب لتعلم اللغة العربية، وإتقانها بشكل كبير، مع ضمان لاستهداف كل مهارات اللغة العربية فيها.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها