التاريخ Wed, Mar 17, 2021

banner

الامسات :

مجموعة اختبارات إلكترونية في دولة الإمارات العربية هدفها هو تقييم أداء الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة لذلك تم تضيفها إلى ثلاثة مراحل

المرحله الاولي :  اختبار إنجاز – اختبار امسات

 وهو أحد اختبارات الامسات موجه لطلبة الصف الثاني عشر وطلب البعثات الخارجيه والماجستير والدكتوراة  وهو يعتبر معيار القبول الجامعي الأول للجامعات الحكومية والخاصة – ويشمل الاختبار عدة مواد دراسية وهي اللغه العربية  - اللغه الانجليزية  - الرياضيات  الفيزياء  - الكيمياء – علوم الحاسوب – الأحياء.

المرحلة الثانية : اختبار تتابعي – اختبار امسات

هو احد اختبارات الامسات موجه للطلبة من الصف الرابع والسادس والثامن والعاشر والهدف منه هو قياس مهارات الطلبة في مجموعة من المواد ومنها اللغه العربية  - اللغه الانجليزية – الرياضيات  - العلوم

المرحلة الثالثة : اختبار الأساسي – اختبار امسات

هو احد اختبارات الامسات موجه لطلاب الصف الأول بهدف قياس المهارات الأساسية في المعرفة عند التحاقهم بمرحلة التعليم العام وهي قدرات القراءة والكتابة باللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات.

لا شك في أن كل بيت لا يخلو من أحد هذه المراحل التعليمية السابقه أو قد يجمع ما بين مرحلتين منهم لذلك في مدرسة دوت كوم نهتم بتقديم لكم المقال التالي لكيفية التحضير لامتحانات الامسات ونقدم لكم في هذا المقالة  مجموعة كبيرة من النصائح على مستوى الأسرة وعلى مستوى الطلاب:

أولا : الاستعداد لاختبارات الامسات على مستوى الأسرة

banner

و سنتعرف في هذا الجزء على الكثير من النقاط المهمة التي قد تمثل تساؤلات كثيرة لدى الأسرة وترغب في التعرف على الإجابة عنها وهي:

1- كيفية الاستعداد للاختبار الامسات على مستوى الأسرة

 ايام الاختبارات من الأيام المهمة في كل أسرة فهناك بعض الأسر تكون الأمور بها هادئة ومستقرة وبعد الآخر علي النقيض يخيم عليها أجواء التوتر والاضطرابات وحتي لا تكون الامتحانات هي السبب في ذلك سنعرض عليكم بعض الطرق التي تساعدكم في الاستعداد لفترة الامتحانات بسلاسه وسهولة.

 كل اسره ترغب في أن يكون ابنائها على مستوى من التفوق التعليمي والديني والتربوي لذلك يجب خلق جو من الهدوء والنجاح حتى تستطيع الأسرة الوصول الى الهدف الاساسي لها، والتعرف على كيفية مساعدة الأبناء على اجتياز الامتحانات من خلال التعرف علي:

دور الاسرة في مرحلة ما قبل الامتحان وأثناء الامتحان  

banner

يمكن للأسرة الام والاب تطبيق هذه النصائح معا مع الأبناء من خلال الآتي

أولا : دور الأسرة في مرحلة ما قبل الامتحان

  1. تهيئة الجو المناسب في البيت بالتخفيف من الضوضاء والاجتهاد على تنظيم الوقت الكافي للمذاكرة للأبناء.
  2. تقديم الدعم النفسي الكافي للأبناء وذلك عن طريق زيادة الثقه الكافيه في أنفسهم عن طريق التوجيه. والنصائح وتجنب الشحن النفسي مثل المقارنات بالاخوات او الاقارب او الاصحاب.
  3. غرس في الأبناء المسؤولية في المذاكرة والاستعداد لفترات الاختبار بنجاح وكذلك الأخذ بالأسباب مع إحاطة الابناء من الاهتمام عن طريق الاسئله والاطمئنان عن أداء الواجبات والمراجعات المدرسية.
  4. العمل على تجهيز مكان خاص تتوفر فيه الأجواء الصحية اللازمة من التهوية والهدوء توفير الإضاءة البيضاء توفير الأجهزة التي تساعده في المذاكرة مثل الحاسب الآلي وغيرها من الأدوات الضرورية.
  5.  تشجيع الأبناء على التفوق وتحقيق الرضا النفسي عن طريق زرع فهم أهمية تحديد الأهداف والوصول إليها وذلك من خلال تجزئة الأعمال الكبيرة إلى مهام صغيرة يسهل تنفيذها بحيث تكون كل مهمة تكميلية للاخر مع الحرص على اعطائهم المكافات والهدايا المميزة عن تحقيق أهداف معينة.
  6. تذكير الأبناء بقدراتهم ومواهبهم لغرس الثقة في أنفسهم على اجتياز أي دروس صعبه او اختبارات مع حرص الوالدين على متابعة الاختبارات أو الامتحانات التي يؤديها الطالب اولا باول.
  7. من الناحية الصحية يجب أن تعني الام بالأبناء بتقديم غذاء متوازن يحتوي على الفواكه الخضروات الصحية في الوجبات وتجنب شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة باستبدالها بالعصائر الطازجة، النصح بالابتعاد عن الوجبات الجاهزة والتركيز علي وجبات إفطار خفيفة وصحية حتى يشعر الأبناء بالنشاط والحيوية قبل المذاكره او المراجعة او الذهاب للامتحان.
  8. اظهار الأسرة الجانب الإيجابي من الاختبارات وهي تقييم المهارات وليس الرسوب أو النجاح والاجتهاد من تخفيف رهبة الامتحان.
  9.   محاولة ترتيب أوقات الاستذكار والمراجعة مع الأبناء كملاحظة أفضل الأوقات المناسبة وهو وقت الصباح حيث يكون العقل والجسم أخذ قسط كافي من الراحة مع الحرص على حث الأبناء في أخذ فترات راحة قصيرة بين كل موضوع والاخر.
  10.  تشجيع الأبناء على استخدام طريقة التلخيص للدروس بناء على خطوات ممنهجة أو متتالية مما يسهل التذكر لها كذلك تشجيع الأبناء على حل نماذج من اختبارات سابقة مع كتابة الأخطاء التي يقع بها حتي يتعلم من أخطائه ويحرص على عدم تكرارها.
  11.  تعويد الأبناء على حل اسئلة الفصول الدراسية بالمقرر الدراسي فهي تكون شاملة ويستطيع الطالب من خلالها عمل ملخص منظم لمراجعة المادة الدراسية بسهولة عن طريق سؤال وجواب.
  12. الاجتهاد في تعويد الأبناء على احترام الوقت من خلال الحرص على تعليم الأبناء القيام بجدول المهام وتقسيم الأوقات بدون المبالغة في مهام العمل التي سيقوم بأدائها وتعزيز المفهوم الإيجابي فترة الاستعداد للامتحانات عن طريق زرع فكرة ان الامتحانات هي ثمرة الجهد والتحصيل المذاكره والمراجعه.

ثانيا : دور الأسرة أثناء مرحلة الامتحان

  1. تذكير الأبناء وتعويدهم على الاستعانة بالله سبحانه وتعالى في كل الأوقات ليس فقط في ايام الامتحانات كذلك التعود على الدعاء.
  2. العمل على زرع الاطمئنان والثقة بالنفس على اجتياز الامتحانات من خلال تنظيم الوقت المراجعة والبدء بالاجزاء الصعبة التي تأخذ وقت في المذاكرة الحرص على عدم سهر الأبناء لوقت متأخر من الليل في المراجعة فيجب عليه أن يأخذ قسط كافي من الراحه حتى يكون عقله مستعد للاستذكار وحل الامتحانات.
  3. مساعدة الابن على عدم الانشغال بالتفكير في نتيجة الامتحان السابق والتركيز على الامتحان الحالي.
  4. توفير الأجواء الهادئه والابتعاد عن الخلافات الأسرية.

ثالثا : دور الأسرة في الاختبارات والتعلم عن بعد 

1- الحرص على ضرورة تنمية الأبناء في التعامل مع التقنيات الحديثة والتواصل الفعال عبر فصول التعلم الالكتروني علي الانترنت. 

2- الحرص على التدريب على المهام الجديدة مثل البحث عن المعلومات باستخدام الإنترنت - كتابة الأبحاث - التعليم الالكتروني اون لاين - التفاعل مع المدرسين اون لاين مما يزيد من ثقته بنفسه ومهاراته. 

3- زرع أهمية التعليم الإلكتروني للأبناء في أنه يساعد في تنمية مهارات مهمة مثل التعليم المستمر مدى الحياة تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداع

رابعا : التجهيز النفسي للأبناء داخل الأسرة في التعليم عن بعد وذلك من خلال 

banner

1- الحرص على النوم في مواعيد محددة للاستيقاظ المبكر لممارسة الأنشطة والاستذكار قبل البدء في التعليم الالكتروني مع المعلم

2- التنسيق مع المدرسة وحصر متطلبات التعليم الالكتروني والتعرف على الالية الخاصه به علي منصة المدرسة وكيفية تحميل المقررات ومعرفة جدول البث للمواد الدراسية. 

3- تجهيز مكان التعليم الالكتروني في المنزل من خلال توفير غرفه مخصصه يستطيع الطالب أن يمارس جميع فعاليات التعليم الالكتروني والاختبارات

4- توفير كافة الامكانيات لكي يقوم الطالب بأداء الاختبارات مثل جهاز الحاسب الآلي والطابعه والانترنت 

ومن المهم أيضا ليس فقط أن تقوم الأسر بالاستعداد لهذه الخطوة المهمة وهي الاستعداد للاختبارات فأيضا على مستوى الطالب يجب الاستعداد للامتحان من خلال اتباع النصائح التالية: 

banner

1- اتبع أسلوب المشاركة النشطة بمعنى أن تقوم بالقراءة بصوت مسموع والمذاكرة بالكتابة حتى تساعد عقلك في التفاعل والتركيز. 

2- القيام بمراجعة الملخصات والملاحظات التي قمت بتدوينها اثناء الدراسة او اثناء التحضير للدروس. 

3- الابتعاد عن اي شئ جديد او دروس جديده يجب ان تقوم بمذاكرتها أثناء فترة المراجعة والاستعداد للامتحان حتى تتجنب التوتر والذعر وحتى لا تنسي الأشياء التي تعرفها بالفعل. 

4- اعتمد على استخدام أسلوب الربط لتثبت المعلومات بشكل متتالي أو متتابع مما يساعدك دائما في استدعاء المعلومات بخطوات سهلة. 

5- خطط الوقت للمراجعة بفاعلية، وحدد الأولويات من الاسهل الي الاصعب لذلك احرص علي بداية المراجعة في وقت مبكر حتى تقوم بتغطية المعلومات بالكامل. 

6- قم بحل امتحان كامل بعد الانتهاء من المراجعة مما يساعدك في ترتيب الأفكار بطريقة منهجية بالإضافة تستطيع أن تدير الوقت المخصص للامتحان من الاجابة على كافة الاسئله. 

7- كن هادئا وابتعد عن ايه مشتتات، تخلص من اجهزة الهاتف المحمول حتي تتفادي الانشغال بالرد على الاصدقاء او الالعاب او أي مشتتات أخرى. 

الاستعداد النفسي للامتحان.

1- من اهم الامور التي تساعدك في تحقيق الأهداف واسترجاع المعلومات بعناية، فالخوف قد يؤدي الي تحقيق نتائح عكسيه تؤثر علي الأداء وتقلل النشاط، فقط عليك ان تكون منظم وتتجنب العشوائية في قراءة الأسئلة والقفز إلى الاجابه بسرعه.

2- احرص على التغذية السليمة والتمارين الرياضيه الخفيفه

تناول وجبات غذائية صحية وخفيفة ذات قيمة غذائية عالية من الخضراوات والفواكه الطازجة مما يساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، واحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضيه الخفيفه التى تساعد علي تجديد الدورة الدموية وتنشيط العقل.

3-  الحصول على قدر كاف من النوم

تجب المراجعة إلى ساعات متأخرة، فيجب الحصول على فترة نوم كافية مما يساعد على تصفية الذهن والأداء بشكل أفضل خلال الامتحان 

4- حضر نفسك إلى الاختبار

 فعليك ترتيب حقيبة ادواتك في ليلة الامتحان ووضع كل الأدوات الخاصة بك مما يوفر لك عليك الكثير من التوتر في صباح الامتحان وبالطبع سيمنحك وقت إضافي مفيد لك في تناول وجبة فطور صحية قبل الذهاب للامتحان. 

 5-  تجنب التحدث الى الزملاء قبل دخول الامتحان 

من الافضل عدم التحدث مع اصدقائك حول ما درسته فقد تشعر أنك انجزت اقل من اي شخص او لم تقم بالتركيز الجيد على بعض الدروس فمن الأفضل أن تكون على ثقة بما قمت به من مذاكرة ومراجعة. 

 6- التحقق من إجابتك بشكل كامل

احرص على إدارة وقتك أثناء الامتحان فعليك تنظيم الوقت والبدء بالأسهل ثم الأصعب حتى تتمكن من مراجعة إجاباتك كلها لذلك من الافضل ان تجعل اجابتك مهيكلة بكتابة القوانين والمعادلات اولا تم كتابة خطوات الحل بطريقة متسلسلة.

7- تجنب كل ما يثير خوفك من الامتحان 

لا تدع الخوف من الاخطاء يسيطر عليك فهذا يؤثر بشكل مباشر على استرجاع المعلومات مما يعرضه إلى مشكلة النسيان.

 8- ثق في نفسك واستحضر طموحك

 يعتمد النجاح على الثقة بالنفس بشكل كبير فقط عليك ان تتميز بالإيجابية والتركيز على المهام وتخطيط الوقت الجيد للانتقال ما بين المسائل المختلفة.

9 . اقرأ المعلومات بدقة تأكد انك قد كتبت المعادلات بشكل صحيح اكتب كل خطوة في الحل لا تضيع وقتك على سؤال واحد.

لا تنسى قراءة كل ما هو مفيد للتحضير والاستعداد للامتحان من المدرسة دوت كوم.

 

 

 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها