التاريخ Tue, Nov 08, 2022

banner

تلعب اللغة الإنجليزية الدور الأكبر في الحياة اليومية للبشر، فهي لم تعد ترفاً من قبيل التباهي أو الوجاهة الاجتماعية، بل أصبحت هي أوسع اللغات انتشاراً وأسرعهم نموًا والأسهل في التعلم أيضًا. ونظراً لأهميتها ودورها البارز في شتى مناحي الحياة أصبحت حجر الزاوية في كل المجالات تقريباً ،في التجارة والصناعة والتعليم والسياحة والتكنولوجيا حتى السياسة وغيرها في مُختلف المجالات، وبما أنها اللغة التي يترجم عنها الكثير من العلوم كالطب والكيمياء والفيزياء والحاسب والأدب ، وحتى قصص الأطفال فقد جذبت انتباه الكبير والصغير. حتى أنه قد أصبح معيار الأمية في الوقت الحاضر عند كثير من المجتمعات لا يقاس فقط بالقراءة والكتابة ولكن أصبح يقاس بمدى تعلم اللغة الإنجليزية.

يبحث الكثيرين على تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة وإجادتها في الوقت الذي أصبح فيه تعلم اللغة الإنجليزية متعة في حد ذاته، لانتشار وسائل التعلُم في كل مكان تقريباً بدايةً بالمدارس والمعاهد والجامعات مروراً بالدورات التخصصية وتطبيقات الهاتف النقال وحتى التعلم أون لاين من منزلك أو أي مكان.

يمكن لأي شخص في أي فئة عمرية أو بيئة اجتماعية أو ثقافية من تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين وهو جالس في بيته أن يضع لنفسه خطة زمنية مُحددة لاجتياز بعض المهام عبر مراحل مُرتبه، و لكل مرحلة هدف معين عليك إنجازه وإياك والتسويف وعدم الالتزام حتى تحقق هدفك.

طرق تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين:

هناك العديد من مصادر تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة ومتنوعة خصوصا للمبتدئين على سبيل المثال: يمكننا التعرف على كل اسم شيء داخل المنزل بالإنجليزية، مشاهدة الأفلام والبرامج الأجنبية التي نحبها، الانترنت وما يضمه من موسوعة ضخمة من مواقع التعلم والمواد المرئية والسميعة، قراءة الكتب والروايات المكتوبة باللغة الإنجليزية، والتعدد في المصادر شيء مهم لتنمية جميع مهارات اللغة بشكل فعّال على حد سواء ، ولكن يجب الالتزام بها في إطار طرق متدرجة ومنظمة، ولا تستعجل النتائج حتى تستطيع الاستمرار في التعلم.

تعلم اللغة الإنجليزية

نأتي للسؤال الأكثر شيوعًا: ماذا أفعل لأقوي مهارة الحفظ لديّ؟

ولتكن البداية مع مرحلة الكلمات البسيطة الواضحة التي تراها عينيك حولك باستمرار مثل أسماء الأثاث كالكرسي والسرير والمكتب وخزانة الملابس والشباك والطاولة …الخ، أو الأجهزة الكهربائية كالبوتوجاز أو السخان أو التلفاز أو الثلاجة أو الغسالة ثم الأجهزة الإلكترونية كالحاسوب والهاتف النقال والأجهزة اللوحية وما شابه. واستراتيجية هذه المرحلة قائمة على وضع مُلصق فوق كل قطعة او جهاز مدوَّنٌ عليه الاسم باللغة الإنجليزية.

ثم بعد ذلك نستحضر مشاهد أخرى نعيشها ونتخيل تفاصيل ما يجري فيها، ونرسم على ورقة أو في ذاكرتنا كل ما نراه كالطرق والحافلات والسيارات وإشارات المرور واللوحات الإعلانية وبعض الأماكن التي نعتاد على استخدامها باستمرار كالمطاعم والمدارس والمستشفيات والأندية، ولا ننسى المارة من الناس ومحاولة التعرف على وظائفهم من خلال ملابسهم بعد ذلك نقوم بصنع ملصقات لكل هذه الفئات أو تدوينها في مذكرة أو على الهاتف ليسهل مراجعتها في أي وقت.

الغرض من هذه المرحلة هو تجميع أكبر قدر ممكن من الكلمات السهلة البسيطة التي نستخدمها يوميا في حياتنا والتي لا غنى عنها لتصبح القاعدة والأساس لباقي الخطوات.

الطريقة الثانية: طريقة الاستماع والرد

وفى هذه المرحلة نستمع للنطق الصحيح لكل الأسماء الموجودة في المٌلصقات ومحاولة ترديد النطق الصحيح لها عدة مرات في اليوم ويفضل كتابة كل اسم عند نطقه

لاحظ مدى أهمية هذه المرحلة لأن ما تسمعه هو ما سوف تتعلمه فكن حريصاً جداً في اختيار المصدر السمعي لأنه سيٌصبح المكون المعرفي الأساسي لك في تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين.

االطريقة الثالثة: استخدام القاموس

بعد معرفة أسماء الأشياء التي نراها ونستعملها يوميًا ومعرفة شكلها والنطق الصحيح، لها جاء دور القاموس لاستخراج الكلمات المضادة أو الكلمات العكسية مثل واسع عكسه ضيق، مدينة وقرية، عالِم وجاهل، شمس وقمر، سماء وأرض وفى هذه المرحلة تستمر معنا خاصية الاستماع للنطق الصحيح والترديد عدة مرات.

والغرض من ذلك هو التأكيد على مكتسبات الطريقتين السابقتين مع توسيع حصيلة الكلمات وتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة، أيضا تساعدنا على المراجعة من خلال الكلمات العكسية ومن ثم سهولة الفهم مع الحفظ والتثبيت.

تعرف علي أقرب مدرس خصوصي انجليزي لبيتك في الإمارات 

الطريقة الرابعة: انتقاء الجمل والتراكيب

هنا يمكن أن نسأل: ماذا أفعل لتقوية مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية؟

ابحث عن محتوى سمعي ومرئي كالأفلام الوثائقية الناطقة بالإنجليزية والمترجمة بنفس اللغة، وشاهدها جيداً أكثر من مرة واحرص على انتقاء بعض الجمل التي سمعتها ورددها أكثر من مرة بنفس القوة والأداء الصوتي، وسوف تلاحظ التقدم خطوة نحو تحدث الإنجليزية وإن كان عبر التقليد والمحاكاة إلا أنه مفيد جدا في معرفة النطق الصحيح للجملة.

الطريقة الخامسة: التخلي عن الترجمة

كيف أتقن اللغة الإنجليزية؟

والآن ابحث عن المحتوى السمعي والمرئي باللغة الإنجليزية ولكن بدون الترجمة المُصاحبة، واكتفى فقط بالمشاهدة والاستماع واستمع لهذا المحتوى أكثر من مرة بشيء من التركيز ثم استخرج أكثر الجمل التي التقطتها أذنيك، وعلقت في ذهنك حتى وإن كنت لا تقهم معناها ورددها بنفس الأداء ثم قم بالبحث عنها وترجمتها بنفسك.

الغرض هنا هو تدريب الحواس على التعلٌم فعندما تنشغل العين بالمشاهدة والأذن بالسمع والعقل بالبحث والاستدلال والاستنتاج ستأتي النتائج إيجابية ومبهرة، وستدرك أن ما تبحث عنه لتعرفه وتفهمه غالباً لن تنساه وسيظل في ذاكرتك لفترات طويلة الأمر الذي سيزيد من حصيلة الكلمات والمفردات والتراكيب وبالتالي زيادة الحصيلة اللغوية.

الطريقة السادسة: الممارسة 

سنمارس اللغة الإنجليزية بشكل أكثر جرأة كأن نتخلى عن اللغة الأم شكلاً وتستبدلها باللغة الإنجليزية، كأن نغير اعدادات الهاتف ليكون استخدامه بالكامل باللغة الإنجليزية كذلك الحال مع الحاسوب الشخصي أو الجهاز اللوحي او مستقبل القنوات الخاص بالتلفاز. والغرض من هذه المرحلة أن تتعرض للغة الإنجليزية بشكل مستمر فالتغذية البصرية والسمعية مهمة جداً لتعلُم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة.

الجامعة في بيتك أفضل دروس أون لاين في اللغة الإنجليزية

الطريقة السابعة: التعامل باستخدام اللغة الإنجليزية

سنطلق العنان لكل حواسنا وجوارحنا لممارسة اللغة الإنجليزية فسنستمع إلى المحتوى ونشاهده ونقرأه ونكتبه ونتحدث به أيضا مع أنفسنا مرات كثيرة، ثم مع أفراد العائلة ثم الأصدقاء المقربين وبعد ذلك مع الناس في كل مكان، حتى يمكننا التطبيق العملي لما تعلمناه وحصد ثمرة التعب والجهد الذي بذلناه في تعلم اللغة الإنجليزية.

وحتى تجابه خطر النسيان، كل ما عليك فقط أن تستمر في الممارسة ولا تتوقف، فقط اسمع شاهد تحدث؛ حيث يمكنك أيضًا استخدام تطبيقات ممارسة اللغة الإنجليزية أون لاين والتواصل مع متحدثين أصليين للغة.

أيضا يمكنك التجول بين خيارات متعددة للدورات التخصصية أون لاين، حيث تستطيع تصميم دورتك حسب احتياجك وفي الموعد الذي يناسبك صباحًا أو مساءً مع نخبة من المدربين المتخصصين باستخدام أساليب دراسة مميزة وأحدث السلاسل التعليمية العالمية بالإضافة إلى اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية، ومتابعة مستمرة عن طريق تزويدك بكافة المواد العلمية التي تحتاجها للاستذكار فقط من خلال موقع elmadrasah.com.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها