التاريخ Fri, May 08, 2020

كيف أدرس مادة العلوم بسهولة

الدور المحوري لدراسة مادة العلوم

العلوم من المواد التي قد يراها العديد من الطلاب أنها صعبة ولكن أيضا تعد من أكثر المواد تشويقاً نظراً لتنوع محتواها التعليمي، فهي مادة تعد صعوبتها السهل الممتنع والتي يكون في ظاهرها أنها مادة سهلة ولكن تحتاج لمهارات وقدرات عقلية حتى يتم فهمها وبدون تلك المهارات سوف يصعب على الطالب استيعابها.

تتكون مادة العلوم من مجموعة من الأساسيات في مادة الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم الطبيعة، هذا التنوع يجعل الكثير من الطلاب يقبل على دراسة هذه المادة وبالتالي فإنها تشكل عامل قوي في تنمية وتطوير القدرات العقلية للطلاب.

من مميزات دراسة هذه المادة أنها تحتوي على الأنشطة العلمية ذات الأمثلة التطبيقية و التي تحتاج لمهارات التفكير والتحليل والاستنتاج حيث تتطلب مادة العلوم الكثير من التركيز من الطالب حيث أنها الأساس فيما بعد لمواد أكثر تطورًا، خاصة في مادة الفيزياء حيث تستلزم إتقان مادة الرياضيات.

في هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح كيف تقوم بدراسة مادة العلوم بشكل سهل حتى تثبت المعلومات في ذاكرتك طويلة المدى وبالتالي يسهل استرجاعها في الامتحان.

كيف استطاعت دورات المدرسة. كوم حل مشكلات جميع الطلاب ؟

كيف يمكنك دراسة مادة العلوم بسهولة؟

  • أختر مكان مريح للمذاكرة، يكون هادئ، مريح نفسيًا حتى تستطيع التركيز بشكل أكبر.
  • تنظيم وقتك، قم بإعداد جدول منظم بساعات المذاكرة مع توضيع المواضيع التي سوف تقوم بدراستها، والحرص على الالتزام بهذا الجدول.
  • يجب مراعاة وضع فواصل زمنية كل ساعة على الأكثر، حيث أن العقل لا يقدر على التركيز بشكل كامل لمدة تزيد عن ساعة، وبالتالي عليك وضع وقت للراحة لمدة 10 دقائق بعد كل 60 دقيقة دراسة.
  • يمكنك استغلال وقت الراحة في نشاطات غير مجهدة بدنيًا و ذهنياً مثل إعداد مشروب أو طعام خفيف لاستئناف المذاكرة بنشاط.
  • يساعد اختيار الوقت والمكان المناسبين للمذاكرة على الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة لأطول وقت، حيث أن تشتت تركيزك سوف تفقد بسهولة المعلومات التي قمت بمذاكرتها.
  • قم بأخذ نظرة شاملة عن محتوى المادة. تحتوي المادة على أكثر من فصل، كل فصل منهم يتميز عن الآخر في محتواه، قد تجد فصل يتناول شرح الأحياء وآخر الفيزياء وآخر الكيمياء، وأيضًا علوم الطبيعة. يجب عليك معرفة محتوى كل فصل وإيجاد وجه الصلة والربط بينهم حتى تستوعب وتفهم المادة بشكل أعمق، مع العلم أن لكل موضوع طريقة دراسة منفصلة مناسبة لطبيعتها.
  • ابدأ بالمواضيع التي تحتاج تركيز أكبر وبالتالي فهم أكبر ومن ثم المواضيع الأكثر سهولة.
  • المراجعة المستمرة. قدرة العقل على الاحتفاظ بالمعلومات بعد المذاكرة مباشرة ولمدة 24 ساعة هي 65% من المعلومات كما أن العقل يفقد 90% من المعلومات إذا مر على المعلومات 48 ساعة من وقت المذاكرة. لذلك لابد من مراعاه وضع وقت للمراجعة.
  • يمكنك استخدام البحث للتزود بمعلومات اضافية، إذا كنت ترى هناك بعض النقاط الصعبة أو غير الواضحة بالنسبة لك، يمكنك البحث عنها في جوجل للوصول للإجابة التي تريدها.
  • طبعًا يوجد مواضيع تخص الأحياء في مادة العلوم، ولذلك ينصح بالذهاب للأماكن الطبيعية مثل الحدائق والمحميات للتعرف على النباتات والحيوانات على الطبيعة.
  • توجد بمادة العلوم فصول تتناول شرح الكيمياء. لذلك ينصح بإجراء تجارب معملية عملية لإثبات المعادلات وتفاعلاتها الكيميائية على أرض الواقع.
  • توجد بمادة العلوم فصول تتناول شرح الكيمياء. لذلك ينصح بإجراء تجارب معملية عملية لإثبات المعادلات وتفاعلاتها الكيميائية على أرض الواقع.
  • لا شك أن التعلم الذاتي له دور هائل في تنمية العقل المعرفي للطالب. يمكن للطالب أن يدرس بنفسة مادة العلوم ولكن ذلك يضعة في الكثير من التحديات، أبرزها أن هناك بعض المعلومات التي تحتاج لمدرس كي يشرحها وبالتالي يمكن للطالب للجوء إلى إي من مواقع التعليم الإلكتروني للبحث عن مدرس يشرح لك هذا الجزء من المادة أو البحث عن المعلومة في المقالات المنشورة أون لاين.
  • الدراسة في مجموعات. أحيان كثيرة تكون الدراسة في مجموعات أكثر فعالية من المذاكرة الفردية، حيث يكون في استطاعتك مناقشة زملائك في نقطة معينة بالمنهج والتوصل لحل مشكلة تواجهها. كما أنها تساعد على تقديم الدعم النفسي وخلق الشغف والجو المناسب للمذاكرة.
  • حتى تستطيع الدراسة بشكل فعال، عليك التخلص من أي ضغوطات وذلك من خلال تنظيم حياتك بشكل عام والقيام بممارسة هواياتك المفضلة.
  • أخيراً، العلوم بحاجة إلى الفهم أكثر من الحفظ، فإن اعتبرتها مادة حفظ فإنك تضيع وقت ومجهود ولن ترضى عن نتيجة ذلك أثناء الإمتحان النهائي.

اقرا المزيد عن:أفضل استراتيجيات مذاكرة امسات الفيزياء بسهولة قبل الامتحان

    نصائح هامة لكل طالب

    في الدروس يحصل الطالب على كم ضخم من المعلومات أثناء الشرح، ولكي نحافظ على تلك المعلومات من الفقد لابد من اتباع بعض الطرق التي سوف تساعد على بقائها في الذاكرة طويلة المدى.
    اقرأ أيضًا: كيف تدرس مادة صعبة بذكاء وبدون جهد في وقت قصير.

    أولاً: قبل بدء الدرس

    من المهم قراءة الموضوع الذي سوف يشرحه المعلم، وتدوين جميع ملاحظاتك. إن ذلك يهيئ الطالب لاستيعاب المعلومات التي سوف تذكر لأول مرة. ليس شرطاً أن تقوم بقراءة الموضوع باكملة بتفاصيله بل يمكنك قراءة العناوين الرئيسية والفرعية وقراءة الموضوع بشكل عام.

    ثانياً: أثناء الدرس

    حتى يكون ذهنك حاضر مع المعلم غير مشتت يجب عليك:

    • تجنب الأحاديث الجانبية.
    • التركيز في كل كلمة يقولها المعلم.
    • تدون الأسئلة والملاحظات التي يذكرها معلمك واحرص على تنظيمها حتى يكون مرجع لك قبل الإمتحان.
    • عدم تفويت الدروس والحرص على متابعتها باستمرار.
    • المشاركة، يجب طرح جميع أسئلتك على معلمك إذا كان لديك، وتدوين الإجابات التي سوف تحصل عليها.

    ثالثاً: بعد الدرس

    قبل الدرس أنت قمت بتدوين ملاحظات لم، كل ما عليك فعله هو عمل مقارنة جيدة بين الملاحظات المدونة قبل وبعد الدرس. أفضل وقت لذلك هو بعد الدرس مباشرة حيث تكون المعلومات مازالت حاضرة في ذهنك، مما يساعد على تثبيت ما قمت باستنتاجه بشكل أفضل. أيضاً قم باستخراج المشاكل التي واجهتها أثناء مذاكرتك وقم بإيجاد حلول لها تمهيداً لدخول الامتحان. 

    رابعاً: التواصل مع المعلم

    ضروي بالنسبة للطالب التواصل المباشر مع معلمه حتى يكون هناك استيعاب للمعلومات بشكل أكبر. حيث يكون الطالب قادر على توجيه الملاحظات والأسئلة للمعلم تستلزم الإجابة. مع العلم أن التواصل بين المعلم وطالبه يجب أن يكون فعّال أي يجب أن يتم في الوقت المناسب وأن يكون قبل انتهاء الفصل الدراسي بوقت معقول وبالطبع أن يكون ها الاجتماع بينهم هدفه محدد حتى لا يكون هناك إهدار في الوقت والمجهود.

    خامساً: خلال الامتحان

    لكي تضمن نتائج جيدة في امتحان العلوم، اتبع الآتي:

    • الاهتمام بالصحة: من الضروري تزويد جسمك بالأطعمة التي يحتاجها والصحية قبل الامتحان، حيث إن الأطعمة والمشروبات غير الصحية قد تسبب لك بتوعك مثل الأطعمة الدسمة والحارة أو عدم التركيز بشكل جيد مثل الكافين.
    • عدم التأخر عن الامتحان، احرص على التواجد في قاعة الامتحانات قبل موعد الامتحان بوقت مناسب.
    • الاستعداد الجيد للامتحان والتأكد من مذاكرة و مراجعة جميع أجزاء المادة.
    • يوجد مواضيع مهمة يتوقع وجود أسئلة عليها بالامتحان لذلك ركز عليها وراجعها بشكل جيد.
    • التركيز على تحقيق الدرجة النهائية في الامتحان، فإن ذلك سوف يشتت تركيزك.
    • الحرص على الاسترخاء والتركيز لسهولة وسرعة استدعاء المعلومات.
    • لا تقف عند السؤال الصعب بل تجاوزه ثم عد إليه بعد الانتهاء من جميع الأسئلة ثم عد إليه حتى لا تضيع عليك وقت الامتحان في مجرد سؤال واحد.

    الملخص

    حاول فقط أن تستمتع بمادة العلوم فهي مادة شيقة حقاً وغير مملة على الإطلاق نظراً لتنوع موضوعاتها ومعلوماتها الثرية. فلا تنظر إلى المادة على أنها صعبة المنال وأنك لن تستطيع فهمها ولا استيعابها وإلا سوف تجدها بالفعل كذلك.

    عليك بدراسة المادة على الفور ولا تؤجلها حتى لا تتراكم عليك. حيث أن كل فصل يعتمد على الآخر في فهمه وبالتالي سوف تواجه صعوبة في المذاكرة التراكمية.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها