elmadrasah.com

x احجز الآن!

في خضم وضع خطط السياسات التعليمية تطوير التعليم تقوم الدول عالميًا بالمشاركة في دورة اختبارات تيمز TIMSS التي تنعقد كل أربع سنوات. والتي تشارك فيها دولة الإمارات العربية المتحدة بإشراف من وزارة التربية والتعليم داخل الدولة؛ وذلك للاستفادة من نتائج الاختبارات الدولية  في منهجية تطوير المناهج التعليمية في فرعي العلوم والرياضيات.

ماهو اختبار تيمز TIMSS :

هو مجموعة من الاختبارات التي تقوم بها الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي International Association for the Evaluation of Educational Achievement المعروفة اختصارًا بـ  (IEA ) بالتعاون مع الهيئات المعنية بشئون التعليم داخل الدول المشاركة. والتي تعد بمثابة سلسلة دراسية في دراسات الرياضيات والعلوم حيث تدرس التوجهات العالمية  في التحصيل الدراسي للعلوم والرياضيات Trends of the International Mathematics and Science Studies ويرمز لها اختصارًا بـ اختبارات تيمز TIMSS. وقم تم إجراء TIMSS Advanced للمرة الأولى عام 1995 م ثم تم إجراؤه بشكل دوري كل أربع سنوات.

الفئة المستهدفة في اختبار تيمز TIMSS :

 

يستهدف اختبار تيمز TIMSS طلاب الصف الرابع والصف الثامن لقياس تحصيلهم الدراسي في مادتي العلوم والرياضيات، بينما يصمم اختبار تيمز المتقدم TIMSS Advanced لتقييم مستوى التحصيل الدراسي في الرياضيات المتقدمة والفزياء المتقدمة لطلاب السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية.

ويتم اختيار الطلاب من بيئات وأنظمة تعليمية مختلفة ومتفاوته من المدارس الحكومية والخاصة عن طريق استبيانات تحدد بالإضافة لما سبق البيئة الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية والديموغرافية للطلاب المشاركين وأولياء أمورهم.

الهدف من اجراء اختبار تيمز TIMSS:

  • التركيز على النظم التعليمية والسياسات التعليمية داخل الدولة المشاركة.
  • قياس مدى فعالية المناهج الدراسية داخل الدولة المشاركة.
  • قياس جدوى أساليب التدريس داخل الدولة المشاركة.
  • قياس جدوى ونسبة التطبيق العلمي داخل الدولة المشاركة.
  • قياس نسبة التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مادتي العلوم والرياضيات.
  • الحصول على معلومات مدروسة تناسب عملية تحسين المناهج الدراسية في مادة العلوم ومادة الرياضيات.
  • إعداد أدلة تنظيمية وبرامج تدريبية لمدارس العينات المشاركة وفق مستوى الطلاب لديها.
  • قياس قدرة الطالب على تفسير وتحليل المعلومات وحل المشكلات.
  • مقارنة المناهج الدراسية للدول المشاركة مع بعضها البعض.

معلومات عن اختبار تيمز TIMSS :

يتميز تصميم اختبار تيمز TIMSS  بتحليلات أكثر عمقًا للعوامل التي تؤثر في جودة التعليم والتعلم في سياق من المقارنة بين الدول وبين النتائج الحالية والسابقة لذات الدولة المشاركة وذلك لأنه

  • يعتمد على مجموعة عشوائية من الطلاب في مرحلة دراسية معينة دون اعتبار للفروق العمرية بينهم
  • بحث مدى تدريس المناهج الدراسية بالطرق والأساليب المناسبة والتعديلات المطلوبه
  • البحث عن الخلفيات الثقافية والديموغرافية والبيئية والجغرافية لأولياء أمور الطلاب من خلال استبيان مخصص لهم.
  • فحص مدى ميول معلمي العلوم والرياضيات للمادة موضع التدريس وقدرتهم على تطبيق أساليب دراسية وتعليمية ناجحة من خلال استبيان مخصص لهم. وهذه الاستبيانات بدورها تحدد مدى المتغيرات والصعوبات والتحديات الموجودة بمحاولات تطبيق أساليب تدريس معينة.
  • تعليم الطلاب كيفية استخدام الأدلة لتحقيق الهدف عن طريق تدريب المدرسين على وضع الأسئلة الموضوعية التي تتمحور حول الهدف
  • اختبار تيمز TIMSS يقدَّم السؤال كمشكلة أو كرسم تخطيطي أو كصورة مما يوجب على الطالب فحص الأسئلة والتي هي بمثابة مهارة نفس حركية مطلوبة بدرجة أولى
  • يتميز اختبار تيمز TIMSS بأن الأسئلة فيه ليست أسئلة تعجيزية، كما أنها لا تتعامل مع المستويات الأولية  للمعرفة التي تشمل الحفظ والاستذكار؛ حيث يهدف السؤال إلى إثارة تفكير الطالب، وإكسابه مهارات تؤثرإيجابًا في بنائه المعلوماتي والذهني عمومًا .
  • الأسئله في اختبار TIMSS تتعامل مع أكثر من مهارة من مهارات المستويات العليا للمعرفة التي تدفع بالمعلم الي
  • تجديد وتعميق معلوماته والمسايرة الدائمة لتحديث المراجع التي من شأنها تغيير كم ونوع وطريقة عرض الدرس وتقديمه والابتكار في أسئلة التقويم في الكتب المدرسية وفي مستوى أسئلة الاختبارات النظرية العملية

 مما يساعد بدوره على بناء جسر قوي للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حيث يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة ، ويتعاطى مع أفكاره  باحترام وعلى محمل الجد كما أنه لا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي وذلك يعني إتاحة فرص أكبر لظهور الموهوبين بين الطلاب.

مواصفات اختبار تيمز TIMSS .

يتكون اختبار تيمز TIMSS من ورقة أسئلة تحتوي بنسبة تقارب الـ 70 % على أسئلة اختيار من متعدد وما يقرب من 30 % من أسئلة قصيرة تعتمد في حلها على الاستدلال واستخدام البراهين للوصول للنتائج.

ويحدد الاختبار بزمن قدره 90 دقيقة مقسمة بين ورقتين للاختبار إحدهما في العلوم والأخرى في الرياضيات. ولا تعد النقاط التي يحققها الطالب درجات نجاح أو رسوب بل فقط قياس لتحصيل الطالب الدراسي في مادتي العلوم والرياضيات لتوظيف النتائج على النحو الأتم الذي يحقق سياسة الارتقاء بالتعليم المطلوبة.

الدور المؤثر لـ اختبار تيمز TIMSS في تطوير التعليم .

بدأ التعمق التاريخي في وضع الاختبارات عام 1964 م وقد تطورت وصولًا لشكلها الحالي حاملة اسم تيمز (TIMSS) لأول مرة  في عام 1995 م ثم تم إقرار انعقادها بشكل دوري كل 4 سنوات من قبل الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي International Association for the Evaluation of Educational Achievement المعروفة اختصارًا بـ  (IEA ) الواقع مقرها بهولندا.

و يتم اختيار العينة  من قبل الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي International Association for the Evaluation of Educational Achievement من مدارس،  أو طلاب بناء على معايير تحددها هي ، ومن ثم يتم التواصل مع المدارس لتحديد مواعيد الاختبارات وآلية تطبيقها بمساعدة الهيئة المشرفة داخل الدولة والتي تتمثل لدينا في وزارة التربية والتعليم الإماراتية.

 وتستفيد الدولة  المشاركة بـ اختبار تيمز TIMSS بعدة أوجه منها .

  • بشكل داخلي تحدد مستوى التحصيل الدراسي داخل كل مدرسة من المدارس موضع العينات بشكل منفرد.
  • تحدد مستوى التحصيل الدراسي للطلاب داخل الدولة بشكل عام من الفئة الدراسية موضع الاختبار.
  • تحصل على فرصة مميزة في مقارنة تقدمها بشكل ذاتي من خلال المقارنة بين نتائج الدورة الحالية والدورات السابقة من نفس النوع؛ وبالتالي قياس مدى فاعلية أساليب ومناهج تطوير التعليم فيها.
  • تحدد مدى وفارق تقدمها العلمي بين الدول المشاركة والتي تتفاوت معها سياسيًا واقتصاديًا من خلال التقييم النقطي والترتيب الذي تحصل عليه كل دولة.

اختبار تيمز TIMSS في الامارات العربية المتحدة .

كان لدولة الإمارات العربية المتحدة النصيب لكونها أكبر دولة مشاركة في دورة  تيمز TIMSS 2011 حيث شاركت بنحو 700 مدرسة و 48 ألف و168 طالب وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة في أرجاء الدولة.  بينما في دورة اختبار تيمز TIMSS 2019 المنعقدة آخر مرة كانت قد أظهرت دولة الإمارات الاتحادية تقدمًا لافتًا نظير أداءها في دورة تيمز  TIMSS 2015  حيث تقدمت بفارق 29 نقطة في مادة الرياضيات وبفارق 22 نقطة في مادة العلوم بالنسبة لطلاب الصف الرابع.

 بينما احرز طلاب الصف الثامن تقدمًا بفارق 8 نقاط في مادة الرياضيات بينما انخفض أداؤهم في مادة العلوم بواقع 4 نقاط نظير أداؤهم في دورة اختبار تيمز TIMSS عام 2015.

التاريخ Mon, Sep 06, 2021

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها