elmadrasah.com

x احجز الآن!

تتنوع الاختبارات الدولية الموضوعة من قبل المنظمات الدولية المسؤولة عن بحوث وتقارير تحسين جودة التعليم في مختلف دول العالم؛ وذلك لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب في المراحل العمرية والدراسية المختلفة وقياس نسبة التحصيل الدراسي في شتى الفروع والمجالات. ومن ضمن تلك الاختبارات الدولية، والتي تعنى وزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة بتطبيقها داخل الدولة ما يعرف بـ اختبار بيزا PISA .

ما هو اختبار بيزا PISA الدولي؟

هو مجموعة من الاختبارات الدولية  "Program for International Student Assessment " التي تجرى كل ثلاث سنوات بين الدول المشاركة والتي تعرف اختصارًا بـ اختبار بيزا PISA الدولي. والتي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية Organization for Economic Cooperation and  والتي تعرف اختصارًا بـ OECD وهي تعتبر المعيار الدولي الرئيس لقياس جودة الأنظمة التعليمية في البلدان المختلفة. ويتم وضع الاختبارات من قبل أندريس شلايشر؛ وذلك لقياس مستوى الطلاب من الفئة الدراسة مابين الصف السابع والثاني عشر والتي توافق الفئة العمرية 15 عام في الرياضيات والعلوم والقراءة باللغتين الانجليزية والعربية. ويشرف على تنفيذ اختبارات بيزا PISA الدولية داخل الإمارات العربية المتحدة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وقد تم وضع اختبارات بيزا PISA الدولية أول مرة عام 2000 ثم توالت مشاركات وانضمام الدول لعقد الاختبار مع تتابع دوراته.

معايير اختبارات بيزا PISA الدولية.

يتم عمل اختبارات بيزا PISA الدولية كجزء من بحث دولي في مجالات التعليم؛ لتحديد مدى استعداد الطالب لمرحلة التعليم الإلزامية، حيث يجرى في ثلاث فروع علمية هي الرياضيات والعلوم والقراء باللغتين العربية والانجليزية أو باللغة الأم للدولة المشاركة عمومًا.

وتركز الاختبارات على فحص مهارات الطلاب في الاستدلال والاستنتاج العلمي والمعرفة الطبيعية، وتوظيف المعلومات المدروسة في الحياة العملية، من خلال الوصول للنتائج اعتمادًا على الأدلة المعتمدة والإثباتات. كما يتم من خلال اختبارات بيزا PISA الدولية فحص قدرة الطالب على استخدام المهارات العلمية والمعرفية في المجالات العلمية المختلطة والمتداخلة والتي تعتمد على الدمج بين أكثر من فرع من الفروع الدراسية. وبذلك يتحدد مدى استعداد الطالب لدراسة الفروع المتخصصة في مرحلة التعليم الإلزامية.

وتقوم وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة بترجمة أسئلة الاختبار وفق معايير الثقافة الإمارتية بإشراف من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية المسؤولة عن اجراء الاختبار. وكذلك تشرف الوزارة على النماذج التجريبية لاختبارات بيزا الدولية.

أهمية اختبارات بيزا PISA الدولية


            تنبع أهمية اختبارات بيزا PISA الدولية من خلال توظيفها لتحقيق عدة أهداف تتمثل في:

  • قياس مهارات الطالب في مادة العلوم.
  • قياس مهارات الطالب في مادة الرياضيات.
  • قياس مهارات الطالب في القراءة.
  • قياس مهارات الطالب في اللغتين العربية والانجليزية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • قياس قدرة الطالب على الوصول إلى النتائج المدعمة بالأدلة والبراهين.
  • قياس قدرة الطالب على الدمج بين فروع العلوم المختلفة.
  • قياس التحصيل المعرفي والمهاري لدى الطالب.
  • قياس مدى إمكانية تطبيق الطالب لمعلومات المواد الدراسية في الحياة اليومية.
  • قياس مهارات حل المشكلات لدى الطالب.
  • قياس مدى استعداد الطالب لمرحلة التعليم الإلزامي المتخصص.
  • تحديد مواطن الضعف لدى الطالب لوضع خطة تطوير مناسبة وبرامج تدريبية ملائمة.
  • تحديد مواطن القوة في المناهج الدراسية والأساليب الدراسية لتعزيزها.
  • قياس وتحديد مستوى البيئة التعليمية الحالية داخل المدارس الموجودة بالدولة سواء كانت حكومية أو خاصة.
  • تقرير التغيرات في المناهج التعليمية.
  • تحديد أثر البرامج التطويرية الجديدة من خلال المقارنة بينها وبين نتائج الدراسة في الدورة السابقة لاختبارات بيزا PISA الدولية.

مواصفات اختبارات بيزا PISA الدولية

تكون أسئلة اختبارات بيزا PISA الدولية عبارة عن مجموعة أسئلة في العلوم والرياضيات والقراءة. ويتم التركيز في كل دورة منعقدة على مادة واحدة من بينهم قد تصل فيها الأسئلة لنسبة 70 بالمئة بينما نسبة الأسئلة في كل مادة من المواد الأخرى تقارب 15 بالمئة. فقد يركز الاختبار مثلًا على القراءة في دورة كما كان في دورته الأولى عام 2000 أو على الرياضيات كما في دورته الثانية عام 2003

مدة اختبارات بيزا PISA الدولية :

تنعقد دورة اختبارات بيزا PISA الدولية مرة واحدة كل ثلاث سنوات بين الدول المشاركة. ويحدد زمن الاختبار بواقع ساعتين لاتمام الأسئلة.

مراحل انعقاد اختبارات بيزا PISA الدولية :

يتم عقد اختبارات بيزا PISA الدولية عبر عدة مراحل وهي :

  • أولًا يتم تحديد المدارس المشاركة من قبل المنظمة المشرفة على الاختبارات والتي تتمثل في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية Organization for Economic Cooperation and Development (OECD).
  • ثانيًا: يتم التنسيق مع الهيئة المشرفة داخل الدولة للإشراف على التنفيذ والتي تتمثل في وزارة التربية والتعليم داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ثالثًا: تقوم المدارس المشاركة بتهيئة وإعداد طلابها للمشاركة في الاختبار من خلال تنمية مهاراتهم وتدريبهم على نماذج اختبار بيزا لغة عربية.
  • رابعًا: يتم عقد دورة اختبارات بيزا PISA الدولية في المدة المقررة لها حسب موعد انعقاد الدورة.
  • خامسًا: عقب إتمام الاختبارات ترسل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) تقريرًا تفصيليًا للجهة المعنية داخل الدولة وزارة التربية والتعليم الإمارتية لإبلاغها بالنقاط التي حققتها واقتراح بخطة تطوير التعليم المناسبة لها عقب مقارنة النتائج بين الدول.

الاشتراك بـ اجراءات اختبارات بيزا PISA الدولية .

تقوم الدول المشاركة بدفع رسوم الاشتراك للجهة المعنية بالاشراف الدولي، ولا يقوم الطالب أو ولي أمره بدفع أي رسوم للاشتراك أو تقديم أي طلب للمشاركة بـ اختبارات بيزا PISA الدولية أو غيرها من الاختبارات الدولية المماثلة.

لا تعتبر علامات الطالب مقياس نجاح أو رسوب بل قياس لمدى استعداده للتعليم العالي، وتحديد منهجية التطويرالمناسبة للدولة.

نتائج اختبار بيزا PISA الدولي .

يتم إعلان نتائج الاختبار وإرسال تقرير مفصل بشكل خاص للجهة المعنية بشئون التعليم بالدولة عقب مقارنة نتائج الدولة المشاركة مع دولة أخرى أكثر تطورًا وتقدمًا سياسيًا واقتصاديًا، وإخطار الدولة بترتيبها بين الدولة وتحصيلها النقطي في الاختبارات، وتقديم بعض النصائح والمشورات للارتقاء بالمستوى التعليمي لدى الدولة المعنية.

نتائج دولة الإمارات العربية  في اختبار بيزا PISA الدولي :

في الدورة الأخيرة  السابقة لانعقاد اختبارات بيزا PISA الدولية كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد حققت تقدمًا كبيرًا وملحوظًا في فرعي العلوم والرياضيات بفارق 8 نقاط عن ذي قبل.

كما تعمد الدولة إلى الاسترشاد ببيانات اختبارات بيزا PISA الدولية في خطتها لتطوير منهجية التعليم ورسم سياسات التطوير المناسبة وتحديد الدورات التدريبية والإرشادية المناسبة للطلاب؛ لتصحيح المسار التعليمي داخل الدولة. حسبما أعلنت وزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة بعد انتهاء دورة اختبارات بيزا PISA الدولية المنعقدة عام 2018. والتي تم إعلان نتائجها من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية  (OECD) في مؤتمر باريس العاصمة الفرنسية المعقد خصيصًا لإعلان النتائج.

التاريخ Mon, Sep 06, 2021

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها